آبل تعكف على اطلاق عنصر إزعاج لشبكة “فيسبوك” ولمنتجي تطبيقات الإعلانات

 آبل تعكف على اطلاق عنصر إزعاج لشبكة “فيسبوك” ولمنتجي تطبيقات الإعلانات

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

تعكف شركة “آبل” ، منتجة هواتف “آيفون” ، مؤخرا على عملية إطلاق تحديث في بداية 2021م ، يشكّل عنصر إزعاج لشبكة “فيسبوك” ولمنتجي تطبيقات الإعلانات التي تستهدف فئات معينة .

وذكرت مصادر أن ميزة “إيه تي تي” (شفافية تتبع التطبيقات) ، ستجبر تطبيقات الأجهزة المحمولة على طلب إذن المستخدمين لتتّبعهم .

وهذا التتبع هو الذي يسمح للشبكات والتطبيقات ببيع مساحات إعلانية للمعلنين تستهدف المستخدمين على أساس   البيانات التي تجمعها عما يتصفحونه .

وقالت المسؤولة عن إحترام الخصوصية في “آبل” ، جاين هورفاث:” بعض الشركات التي تفضّل ألا ترى “إيه تي تي” النور ، إعتبرت أن هذه الميزة ستؤثر سلباً على الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقليص خياراتها ، لكنّ التسابق الحالي على المعلومات الشخصية يفيد في الواقع الشركات الكبرى التي تملك مخزوناً كبيراً من البيانات” .

ووجهت هورفاث رسالتها إلى عدد من المنظمات غير الحكومية ، منها “رانكينغ ديجيتال رايتس” ، و”هيومن رايتس ووتش” ، ومنظمة العفو الدولية (أمنستي) ، والتي كانت إنتقدت الشهر الماضي شركة “آبل” لتأخيرها إطلاق “إيه تي تي” المقرر أصلاً للتنفيذ لتحديث نظام “آي أو إس 14” لتشغيل هواتف “آبل” .

وأوضحت جاين هورفاث أن تأخير إطلاق هذه الميزة إلى مطلع العام المقبل “يوفّر للمطوّرين بعض الوقت لتكييف أنظمتهم” .

من جهتها توقعت شبكات التواصل الإجتماعي “أن تتراجع المداخيل أكثر من 50% ، في حال إلغاء إمكان الإستهداف الشخصي للمستخدمين إعلانياً على الأجهزة الجوّالة” .

مما يجدر ذكره أن “فيسبوك” ، كانت قد إحتجت في نهاية أغسطس الماضي على هذا التغيير في القواعد ، الذي من شأنه أن يحد منّ الإمكانات المتوافرة لها ولمطوري التطبيقات الآخرين لإستهداف مستخدمي “آيفون” بالإعلانات .

شارك على
ابلالفيسبوك
Comments (0)
Add Comment