آخر الأخبار
The news is by your side.

آبل تعكف على اطلاق عنصر إزعاج لشبكة “فيسبوك” ولمنتجي تطبيقات الإعلانات

 آبل تعكف على اطلاق عنصر إزعاج لشبكة “فيسبوك” ولمنتجي تطبيقات الإعلانات

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

تعكف شركة “آبل” ، منتجة هواتف “آيفون” ، مؤخرا على عملية إطلاق تحديث في بداية 2021م ، يشكّل عنصر إزعاج لشبكة “فيسبوك” ولمنتجي تطبيقات الإعلانات التي تستهدف فئات معينة .

وذكرت مصادر أن ميزة “إيه تي تي” (شفافية تتبع التطبيقات) ، ستجبر تطبيقات الأجهزة المحمولة على طلب إذن المستخدمين لتتّبعهم .

وهذا التتبع هو الذي يسمح للشبكات والتطبيقات ببيع مساحات إعلانية للمعلنين تستهدف المستخدمين على أساس   البيانات التي تجمعها عما يتصفحونه .

وقالت المسؤولة عن إحترام الخصوصية في “آبل” ، جاين هورفاث:” بعض الشركات التي تفضّل ألا ترى “إيه تي تي” النور ، إعتبرت أن هذه الميزة ستؤثر سلباً على الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقليص خياراتها ، لكنّ التسابق الحالي على المعلومات الشخصية يفيد في الواقع الشركات الكبرى التي تملك مخزوناً كبيراً من البيانات” .

ووجهت هورفاث رسالتها إلى عدد من المنظمات غير الحكومية ، منها “رانكينغ ديجيتال رايتس” ، و”هيومن رايتس ووتش” ، ومنظمة العفو الدولية (أمنستي) ، والتي كانت إنتقدت الشهر الماضي شركة “آبل” لتأخيرها إطلاق “إيه تي تي” المقرر أصلاً للتنفيذ لتحديث نظام “آي أو إس 14” لتشغيل هواتف “آبل” .

وأوضحت جاين هورفاث أن تأخير إطلاق هذه الميزة إلى مطلع العام المقبل “يوفّر للمطوّرين بعض الوقت لتكييف أنظمتهم” .

من جهتها توقعت شبكات التواصل الإجتماعي “أن تتراجع المداخيل أكثر من 50% ، في حال إلغاء إمكان الإستهداف الشخصي للمستخدمين إعلانياً على الأجهزة الجوّالة” .

مما يجدر ذكره أن “فيسبوك” ، كانت قد إحتجت في نهاية أغسطس الماضي على هذا التغيير في القواعد ، الذي من شأنه أن يحد منّ الإمكانات المتوافرة لها ولمطوري التطبيقات الآخرين لإستهداف مستخدمي “آيفون” بالإعلانات .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.