آخر الأخبار
The news is by your side.

وفد أممي رفيع من بعثة يونيتامس يزور ولاية شمال دارفور

وفد أممي رفيع من بعثة يونيتامس يزور شمال دارفور

الفاشر: محمد زكــــريا

وصل إلى حاضرة ولاية شمال دارفور مدينة الفاشر صباح  “الخميس” وفد رفيع المستوى يضم البعثة الاممية “يونيتامس” بمرافقة ممثلين من الحكومة السودانية للوقوف ميدانيا على مجمل الأوضاع بعد إنهاء مهام بعثة اليوناميد في دارفور.

وترأس الوفد السيدة “ستيفان خوري” القائم باعمال البعثة في الخرطوم ومسؤول قسم بناء السلام بالبعثة بجانب ممثل وزارة الخارجية السودانية واللجنة التنسيقية الوطنية وعددا من المرافقين.

وأنشئت البعثة وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2524) لتحل مكان القوات الدولية المشتركة يوناميد والتي عملت في دارفور منذ الــ13 عاما لحماية المدنيين بسبب اندلاع الحروب في المنطقة والتي راح ضحيتها مالا يقل عن الـ 300 ألف شخص وتشريد نحو مليونين.

وقالت “خوري” خلال اللقاءها مع ممثل والي شمال دارفور الناطق الرسمي باسم الحكومة “إبراهيم موسى حسن” بالفاشر أن الزيارة تأتي في إطار الوقوف ميدانيا على مجمل الأوضاع العامة في دارفور وأضافت تأتي كذلك بغرض تقديم الدعم للحكومة في كافة المستويات.

وأوضحت أن البعثة مهمتها تتركز على أربعة محاور رئيسية تتمثل في دعم التحول السياسي والحكم الديمقراطي بجانب الدعم الفني في سبيل تحقيق السلام وأعلنت عن ترتيبات تجريها البعثة لافتتاح مكتبها في مدينة الفاشر الأيام المقبلة بعدد 14 شخص وهم من المنسقين المعنيين بالمشروعات التنموية في الولاية مستفسرة في الوقت نفسه عن خطة الولاية لعودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم الأصلية وإدراك السلطات لمؤتمر اللاجئين المزمع انعقاده الأيام المقبلة.

فيما طالب ممثل والي الولاية الناطق الرسمي باسم الحكومة “إبراهيم موسى حسن” من الوفد بضرورة حث حاملي السلاح بالعودة إلى حضن الوطن والدخول في عملية السلام كما ناشدهم بالأسرع في تقديم الدعم اللازم حتى يتمكن النازحين واللاجئين من العودة إلى قراهم الأصلية التي فروا منها سابقا إبان فترات الحروب.

وقال إن حكومته في حاجة للمزيد من الدعم في سبيل تعزيز عملية السلام والعودة الطوعية وسيادة حكم القانون إلى جانب بناء القدرات، واشار الى انها تعمل بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات الصلة في سبيل حماية المدنيين مستعرضا الجهود المبذولة من قبل الوزارات والقطاعات التي تقع على عاتقها مهمة التحول والتعافي عقب خروج بعثة اليوناميد، مؤكدا استقرار الأوضاع وقال إنها تشهد تحسنا نحو الأفضل.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.