آخر الأخبار
The news is by your side.

هل يقع الانقلاب جراء وسوسة مدنيين لعسكريين؟ كضباً كاضب!

هل يقع الانقلاب جراء وسوسة مدنيين لعسكريين؟ كضباً كاضب!

بقلم: عبد الله علي إبراهيم

انتهينا إلى فقه للانقلاب في سياستنا راجت فيه نظرية تقول بأن الانقلاب هي ما يوحي به السياسيون المدنيون للجيش. وبدا الجيش في مثل هذا التحليل خلواً من”جرثومة” الانقلاب حتى وسوس بها له مدني كائد.

من اروج النظريات عن الجيش والسياسة والحكم عندنا (وأكثرها فساداً) تلك التي تزعم أن الانقلاب هو ما يوسوس به الساسة المدنيون للجيش المبرأ من السياسة وشاغل الحكم. وهي نظرية أشاعتها صفوة النادي السياسي في تجاحدهم، ولومهم ولومهم المضاد، أي في تلاومهم عمن أساء سياسة البلاد، أو حكمها، وأسفل بها.

ومن أفدح ما ترتب على هذا التبسيط التاريخي أن راجت فكرة أن الانقلاب هو ما نجنيه على أنفسنا بإفسادنا الديمقراطية لمسارعة فرق الصفوة المدنية إلى الجيش يستعين به واحدها على الآخر. وأفرزت هذه الذائعة نظراً للجيش كلوح خال من السياسة حتى يأتي السياسيون بنقشهم عليه. وكنت تصديت لنظرية خلو الجيش من السياسة في كتابي “. . . ومنصور خالد” (2018) وجئت بطائفة من الشواغل المهنية للجيش عند الاستقلال عرضها ضباطه عى الصحفي جعفر حامد البشير في كتاب له.

وبدا من تلك المطالب أن الحكومة الوطنية ربما ظلمت الجيش، أو تجاهلته، في قسمة السلطان. فروى جعفر ح طرفاً من هذا الصراع الملكي الجهادي. وكانت لجعفر علاقة باللواء أحمد عبد الوهاب، الرجل الثاني في انقلاب عبود في 1958، منذ الأربعينات ببندر الدامر ثم الخرطوم. وقد وصفه بأنه ممن يستمتع بالحوار، ويشارك فيه متى انعقد المجلس. وقد تحدث جعفر إلى اللواء في الجنوب بعد أن أخمد “تمرد” 1955 الذي حظي منه بقصيدة مدح عصماء من عبد الله الطيب في “أصداء النيل” (1957).

وشكا اللواء لجعفر انصراف الحكومة الوطنية عن العناية بوضع الجيش، ومخصصاته، وتوفيق أوضاع ضباطه من حيث المرتب والسكن والمكاتب. وقال إنهم يجدون أنفسهم في الكفة الخاسرة متى قارنوا أنفسهم بضباط الجيوش العربية الذين احتكوا بهم. وقال لجعفر إنهم سينقلون مظالمهم لمجلس السيادة والوزراء عن طريق وزير الدفاع. لكنهم بحاجة إلى دعم من الصحافة. ووقف جعفر، المحرر بصوت السودان، مع مطلب الضباط بمقالات كان اللواء قد زوده بنقاطها المهمة. وقد وجدت اهتمام الحكومة، وأسعدت الضباط وعلى رأسهم عبود الذي اتّصل بجعفر وشكره لأن الحكومة سرعان ما استجابت لهم.

زبدة الموضوع أن للجيش سياسة في شروط الخدمة والجاه والبروتكول والتسليح والتشوين لا ينتظر أن يمليها عليه سياسي ولو طالت عمامته. وكلمة اللواء عبد الوهاب عن حسهم بالهوان حين يقارنون أوضاعهم بمنزلة ضباط في جيوش مجاورة ربما عنى بها مصر التي سادها ضباط انقلاب يوليو 1952.. وتذكر أن اللواء كان يتحدث عن هذا الأمر بعد اخماد انقلاب مصري الوحي والقدوة عُرف بانقلاب المرحوم كبيده. وكان ضمن انقلاب كبيدة ضباط لهم أدوار انقلابية لاحقة بعد عودتهم من عقوبة الاستيداع التي أوقعت بهم جراء فشلهم: وهم جعفر نميري ومحمود حسيب وعوض أحمد خليفة.

غير خاف أن القول الشائع أن الانقلاب هو ما يوش به مدني مثقل بالسياسة لعسكري خالي الذهن منها قول كذوب لا يقف على ساق. وهو محض مطاعنات حزبية من الدرك الأسفل. فكيف لجيش حكم البلاد أكثر سنوات استقلالها أن يكون لوحاً ممسوحاً من السياسة إلا إذا اعتقدنا أنهم حالة فاضحة من “طيش حنتوب”؟ والأمر خلاف ذلك.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.