آخر الأخبار
The news is by your side.

هذا الحبيب الحلقة “67” السيرة النبوية العطرة… قريش في آخر مفاوضة فاشلة 

هذا الحبيب الحلقة “67” السيرة النبوية العطرة… قريش في آخر مفاوضة فاشلة

جن جنون قريش ، وجاءت بمفاوضة أخيرة وكانت أفشل مفاوضة ذهبوا إلى أبو طالب
وقالوا : يا أبا طالب نعطيك أجمل فتى في قريش “أجمل فتى يقصدون، اخو الصحابي الجليل سيف الله المسلول” خالد بن الوليد رضي الله عنه ” اخوه اسمه عمارة ، وكان أجمل شاب في قريش ، وأبوه أغنى رجل في قريش “.
قالوا : نعطيك أجمل فتى في قريش ومعه مئتان من الإبل .. قال أبو طالب : وما المقابل ؟؟
قالوا :تسلم إلينا محمد فنضر ب عنقه وتستريح قريش، فغضب ابو طالب وصاح بهم وقال لهم : بئس ما تشورون به !!!!!
تعطوني ولدكم أربيه لكم ، وأعطيكم ولدي تضربون عنقه لا والله لا يكون هذا أبداً.
قالوا : إذن هي الحرب بيننا ، وبينك
قال لهم : هي الحرب.

ولكن قريش لا تريد الحرب، لأنها تعلم إذا قامت بينهم حرب ستفني بعضها البعض وانقسمت قبائل قريش، بين مؤيد لأبوطالب، ومعارض.

“كثير ممن قرأوا  السيرة ،لا يعرفون كيف حصل حصار شعب ابو طالب ، أبسط لكم الموضوع بقدر المستطاع ، لأنني أعلم أن هناك من يتابع السيرة معنا ، من جميع الفئات الكبير والصغير والمتعلم و غير المتعلم”.
الآن انقسمت قبائل قريش فريقان الفريق الأول “مع ابو جهل، يؤيدون فكرة تسليم رسول الله صلى هالله عليه وسلم ، وقتله ”
الفريق الثاني ” مع ابو طالب، يؤيدون حماية النبي صلى الله عليه وسلم بحيث ان لا يصل الفريق الأول للنبي ويمسه أذى من قريش، وكان منهم المسلمون و غير المسلمون”.

اسم نبينا صلى اللهعليه وسلم  محمد … بن عبدالله … بن عبد المطلب … بن هاشم … بن عبد مناف،   عبد مناف .. هو جد النبي الثالث، عبد مناف  له اربعة ابناء وهم:

1_  هاشم  وهو جد النبي الثاني

2_  المطلب   اخبرتكم قصته في اول جزء بالسيرة عندما أراد اخذ ابن اخيه هاشم ، اليتيم شيبة الحمد ، من امه في يثرب ، فلما دخل به مكة اعتقدوا ان المطلب احضر معه عبد ، وأصبحت قريش تقول عنه بدل شيبة الحمد ، لقب عبد … للمطلب

3_عبد شمس

4_ نوفل

عرفنا الآن أن لعبد مناف اربع ابناء وعبد مناف يعتبر هو  جد الهاشميين  الآن باقي عائلات قريش ، يلتقوا ببعضهم البعض بالقرابة ، من اجداد أبعد بالنسب ” يعني يلتقون بالجد السابع او الثامن”.

نحن الآن موضوعنا ابناء الهواشم ابناء هاشم والمطلب ، اولاد العم كانوا طوال حياتهم يد واحدة.

لما قريش قررت تقتل النبي صلى الله عليه وسلم إستنفرهم أبو طالب للعشيرتين ، بأبيات شعر فلما سمعوا ابناء العم ابيات الشعر من ابن عمهم ابو طالب ، وقفوا كلهم يد واحدة في حماية النبي ، المسلمين منهم والكفار يد واحدة في حماية النبي صلى الله عليه وسلم.

ابناء عمهم عبد شمس … و نوفل وقفوا كلهم مع باقي قبائل قريش ، ضد أولاد عمهم.

أبناء هاشم والمطلب تركوا بيوتهم وأغلقوها ثم نصبوا الخيام في شعب أبو طالب وإجتمعوا يد واحدة كلهم لماذا نصبوا الخيام في شعب ابو طالب ؟؟
لان بيوتهم كانت متفرقة في احياء مكة ، نصبوا الخيام بقرب بيت ابوطالب ، ليكونوا جميعا بجانب بعضهم البعض ، لحماية النبي صلى الله عليه وسلم ، بمعنى إذا فيكم رجل واحد فليقترب من محمد .. تهديد “شعب ابو طالب من ذهب منكم عمرة ، عندما تنتهي من السعي عند المروة ، وتخرج من باب المروة ، على اليمين عند الحلاقين هناك في تلك الساحة كان شعب ابو طالب”.

فقامت قريش مع قبائل أبناء عم النبي صلى الله عليه وسلم عبد شمس ونوفل “طبعا ابو لهب عم النبي، الزوج المطيع لأم جميل كان معهم ، و هو الوحيد الذي كان ضد اخوه ابو طالب وابناء عمومته ، قاموا بعمل معاهدة وأجمعوا فيها على إتفاق وأحضروا صحيفة المقاطعة وكانت تنص على الآتي:
1__ أننا نقاطع بني هاشم وبني المطلب ،لا نزوجهم ولا نتزوج منهم.
2__ لا نبيع لهم ولا نشتري منهم.
3_ إذا جاء التجار إلى مكة نشتري منهم بأعلى الأسعار فلاأحد يبيعهم.
ووقعوا الصحيفة وعلقوها داخل الكعبة .

نواصل..

لقراءة الحلقة السابقة اضغط على الرابط هنا

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.