آخر الأخبار
The news is by your side.

هذا الحبيب الحلقة “66”.. السيرة النبوية العطرة… المفاوضات 

هذا الحبيب الحلقة “66”.. السيرة النبوية العطرة… المفاوضات

نأخذ نظرة سريعة ومختصرة ، عن جميع المفاوضات اولًا إسلام   حمزة بن عبد المطلب  وبعده بثلاثة ايام أسلم  عمر بن الخطاب
وبأسلام   حمزة ، وعمر   بدأت موازين القوى تميل الى صالح المسلمين، وبعد إسلام حمزة و عمر ، بدأ كثير ممن كان يخفي إسلامه من المسلمين يعلن اسلامه، وأصبح المسلمون يطوفون بالبيت، ويصلون عند البيت، ويجلسون حلقات حول البيت، وأصبحوا يردون على من يسخرون منهم وقريش لا تدري ماذا تفعل ؟؟

كانت قريش من قبل كما اخبرتكم ، قد تكلمت مع ابو طالب مرتين ، بخصوص دين محمد الجديد ولكن ابو طالب بقي على موقفه في حماية النبي صلى الله عليه وسلم وفشلت قريش.

فأستخدمت العنف والتعذيب والقتل لكل من تبع هذا الدين الجديد وفشلت أمام أيمان الصحابة وصمودهم ، رضوان الله عليهم.

قررت قريش بعدها التفاوض مباشرة مع النبي صلى الله عليه وسلم على اساس يعرضوا عليه امور، حتى يقبل التنازل عن الدعوة
واختاروا مفوض لهم وهو  عتبة بن ربيعة   يساوم النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرت لكم قصته كاملة وقد فشل عتبة
ثم ارسلوا   الوليد بن مغيرة   وفشل ايضا ، وخرج من المفاوضة بفضيحة ، بعد ان اتهم النبي بالسحر ليرضي قريش فضيحة تظهر حقيقته   عتل بعد ذلك زنيم ” ابن زنا”.

وقدمت قريش ايضاً بالمفاوضات ، عرض على رسول الله قالوا : يا محمد مارأيك ان نعبد نحن ما تعبد انت وبالمقابل انت ايضا تعبد ما نعبدوهكذا نكون اشتركنا نحن وانت يا محمد في الأمر !! فإن وجدنا أن الذي تعبده انت خير مما نعبد نحن ، نكون قد اخذنا حظنا منه وإن كان ما نعبد خيرا مما تعبد، كنت قد أخذت بحظك منه و نسجد لالهك في مقابل أن تسجد لآلهتنا وإن شئت وقبلت بهذا العرض تكون مدته سنة نعبد الهك سنة، وأنت تعبد آلهتنا سنة. فهبط جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم بسورة الكافرون
قال تعالى
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ 1 لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ 2 وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ 3 وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ 4 وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ 5 لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ 6.

لاحظوا السورة جزم وتأكيد وتكرار حتى يقطع الله عزوجل عليهم ، كل ابواب النقاش تفكروا ببداية السورة “قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ”
كلام الله عزوجل كلام حق ليس فيه مجاملة ، فهو الله خالق هذا الكون ، لو شاء في ثانية اخذهم جميعاً عن بكرة ابيهم اخذ عزيٍز مقتدر ….إنه الله جل في علاه انتم كافرون هذه حقيقتكم مافي مجاملة ، وليس لكم دين بالاصل “لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ 2 وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ 3 وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ 4 وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ”  تأكيد وجزم وتكرار “حتى يغلق هذا الباب نهائياً “. يعني رسول الله هنا وأنتم هناك، ليس بينكم طريق ولا جسر ولا معبر.

وطلبت قريش ايضاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يا محمد اطرد الفقراء والعبيد من المسلمين ولا تجلس معهم
إن طردتهم يا محمد ، لعلنا نتبعك. قال ابو طالب : يا ابن اخي اقبل بهذا الشرط لننظر ماذا يريدون ” نشوف اخرتها معهم”

فيهبط جبريل بقوله تعالى “ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي” يا محمد لا تسمع كلامهم ، هؤلاء المؤمنون خاصتي واهل محبتي ، يبتغون مرضاتي ، لا تسمع كلامهم وتطردهم ثم قال تعالى ( وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم ). انظروا كيف محبة الله لعباده ، اخبرهم يا محمد وقل لهم ان الله متجلي عليكم بأسمه السلام.
فلما نزلت الآيات على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” الحمد الله الذي جعل في امتي من أمرني أن أبدأهم بالسلام”.

لم يقدم لهم النبي صلى الله عليه وسلم أي تنازلات “و كلنا نعلم ان في علم المفاوضات ، لما تكون انت الطرف الأضعف ، فعليك ان تقدم التنازالت”.
الرسول صلى الله عليه وسلم في نظرهم ، هو الطرف الأضعف ولكن في الحقيقة لم يكن صلى الله عليه وسلم في أي لحظة من مولده الى وفاته هو الطرف الاضعف نهائياً ، لأن الله معه قريش هم الطرف الأضعف ويؤكد لنا الله عزوجل ذلك بقوله تعالى
“ودوا لو تدهن فيدهنون” “يعني يارسول هم يتمنون ويرجون أن تلين وتقدم لو تنازل واحد ، وستجدهم قدموا لك ليس تنازل واحد بل تنازلات ، بس انت اقبل بطلب واحد ، بمعنى ايامنا طريها الانسان إذا أراد ان يلين الحديد او محرك يضع عليه الزيت ” ودوا لو تدهن فيدهنون” ومن هنا جاءت كلمة “تدهن” من اللين ، يعني قليلا من اللين وهم سيسرعون بالتنازلات.

و هكذا فشلت كل مفاوضات قريش مع الرسول صلى الله عليه وسلم ووجدت قريش ، أنها لا تزال عند نقطة الصفر واقفة في مكانها لا تتحرك ، بينما الاسلام يتقدم ينتشر ويكتسب مساحة جديدة كل يوم.
فلما رأت قريش فشل المفاوضات ، و إسلام عمر وحمزة وبالأمس هجرة الحبشة .. جن جنون قريش ، فجاءت بمفاوضة أخيرة ، وكانت أفشل مفاوضة ، وأفشلت كل المفاوضات قبلها.

نواصل

لقراءة الحلقة السابقة اضغط على الرابط هنا

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.