آخر الأخبار
The news is by your side.

نساء يطالبن بإلغاء ولاية الذكور والمساواة فى الميراث

نساء يطالبن بإلغاء ولاية الذكور والمساواة فى الميراث

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

طالبت مجموعات نسوية ، بإلغاء القوانين والسياسات التمييزية ، بما فى ذلك قانون الأحوال الشخصية ، وإلغاء ولاية الذكور ، ومنح النساء حق الطلاق والمساواة فى الميراث .

جاء ذلك ، فى بيان قمن بطرحه ، لحصد توقيعات النساء فى السودان ، بعد موكب نسوي حاشد فى الخرطوم ، بدأ من وزارة العدل ، وإنتهى أمام مقر النيابة العامة ، حيث تم تسليمه للجهات العدلية .

وطالب البيان ، بمشاركة النساء فى كافة مستويات الحكم بالمناصفة على الأقل ، وتعديل قانون الإنتخابات للسماح للنساء بالترشح بالإنابة عن مجتمعاتهن ، وليس فقط ضمن القوائم النسوية .

ودعا البيان ، لإلغاء كافة القوانين والسياسات التمييزية ، بما فى ذلك القانون الجنائي وقانون العمل ، وسن تشريعات تجرم التمييز القائم على النوع ، ومساواة النساء أمـام المحاكم والإعتراف بالشهادة الكاملة فى القضايا الجنائية .

وأكد البيان ، على ضـرورة منح النساء الحق فى إستخراج الأوراق الثبوتية لأطفالهن ، وبالأخص منح الأمهات حق منح أسمائهن لأبنائهن فى حالة الأب مجهول الهوية ، أو فشل إثبات النسب .

كما دعا البيان ، إلى منح النساء الحق فى التبني وإمتلاك الأراضي ، وإمتهان كل الحرف ، وتغيير تعريف الـزواج ، ومنح النساء الحق فى الطلاق والمساواة فى الميراث .

في مجال التشريعات طالب البيان أيضا بتجريم زواج القاصرات ، والزواج القسري ، والعنف المنزلي ، والإغتصاب الزوجي ، وتجريم حرمان الفتيات من التعليم ، وحرية الحركة ، والتحرش الجنسي ، فى الشارع العام ، وأماكن العمل ، فضلا عن التوقيع على إتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو» .

وأشار البيان ، إلى أهمية تحقيق الإرادة السياسية للقضاء على العنف الجنسي كأداة حرب .

وتشير المتابعات إلى أن المجموعة النسوية ، تعهدت بالعمل على بناء حركة نسوية شـامـلـة تمثل كــافــة نــســاء الــســودان بإختلافاتهن .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.