آخر الأخبار
The news is by your side.

نبض اليراع :لجان مقاومة الفاشر تنظم ندوة عن البناء القاعدي

نبض اليراع :لجان مقاومة الفاشر تنظم ندوة عن البناء القاعدي

الفاشر : فاطمة فضل جاسر

نظمت لجان مقاومة الفاشر بولاية شمال دارفور ، المتمثلة في اللجنة التسيرية ، ندوة بعنوان البناء القاعدي ، تحت شعار (الثورة نقابة ولجنة حي) .

وتناول المتحدث ، تمرحل عملية البناء القاعدي من المجتمع الي اعلي مراحل السلطة .

وأضاف هدفان رئيسيان هما تنظيم المجتمع المحلي علي مستوي الاحياء والجمعيات ، واحداث تغيير جذري علي مستوي هيكلة السلطة ، وتوسيع قاعدة المشاركة.

كما تناول أيضا كيفية إحداث تغيير جذري من سودان قديم الي سودان جديد ، وكيف تستمر الثورة في كل ارجاء السودان ومشاركة جميع السودانيين برأيهم.

وقال : الثورة نقابة ولجنة حي لجان المقاومة ليست طائفية اوحزبية اوقبلية ، والانضمام اليها يشترط بأن لاتكون جزءا من النظام السابق ، أيضا أن تكون ملتزما اخلاقيا وقانونيا وتلتزم بالدستور واللائحة .

كما اشار المتحدث ، الي وجود اكثر من لجان مقاومة في الفاشر فعالة ، ولها وجود على ارض الواقع ، وهذه تمثل تحدي كبير لسير لجان المقاومة .

إلى ذلك كانت هناك عدد من المداخلات ، حول لماذا لانكون كتلة حرجة داخل الاحزاب ونشارك في صنع القرار ، واعادة صياغة برنامج الاحزاب
القطيعة مع الاحزاب تمنح العسكر فرصة أكبر وعندما نسعي للتغيير لابد من وجود توافق تام.

كما وصف المتداخل الثاني ، لجان المقاومة بانهم لايعترفون بالاخر ، وعدم التحمل وممارسة سياسة الاقصاء.

ووجه سؤال مباشر هل ستشارك لجان المقاومة في الانتخابات القادمة ؟ ام ينتهي دورها هنا.

وأكد متداخل آخر أن المشكلة الاؤلي في لجان المقاومة انفصالها عن الجمهور وعدم الوعي ، وأن التأثير الحزبي داخل لجان المقاومة ، إضافة إلى ممارسة عقلية تجييش المواطنين في المواكب وعدم تقديم اي طرح لهم ، فضلا عن ضعف الاطار القانوني وخاصة في عملية ضبط العمل داخل الجسم ، وقال :ادوار اللجان في تشكيل ضغط علي الحكومة والاحزاب السياسية وخلق نسبة من الوعي للمواطن لمعرفة حقوقه ، واشار الي الاخطاء التي وقعت فيها لجان المقاومة .

وتساءل لماذا فكرت اللجان في عملية البناء القاعدي بعد توقيعها علي الميثاق الثوري لتأسيس سلطة الشعب؟ ، وكيف تصل للسلطة عن طريق البناء القاعدي في ظل وجود بنية تقليدية متمثلة في الادارة الاهلية وهي تستمد قوتها من المكون الاجتماعي؟ .

وختم المتحدث ، حديثه قائلا : يجب قبول المنظمين سياسيا وفي حالة مخالفتهم للدستور ابعادهم.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.