آخر الأخبار
The news is by your side.

نبض اليراع .. بعيدا عن ضوضاء المدن .. الجزيرة سلام مجتمعي

نبض اليراع .. بعيدا عن ضوضاء المدن .. الجزيرة سلام مجتمعي

بقلم : فاطمة فضل جاسر

العمل علي البناء القاعدي من الأرياف والبوادي في غاية الأهمية ، وخاصة القري المنسية في الجزيرة ، هؤلاء في حوجة ماسة للمشاركة في الفترة المقبلة ، عقول نيرة وطاقات شبابية مجمدة .

هنا الجزيرة حيث راحة البال والكل يعيش في امن وسلام مجتمعي ، حتي الراعي والمزارع لاتوجد مناوشات بينهم يرعي الراعي وهو آمن ويزرع المزارع ويحصد وهو آمن ، في حالة غفل الراعي وسرحت الماشية عن طريق الخطأ في اي مزرعة يتم ادخال الماشية حظيرة للحيوانات ، ويتم فرض غرامة مالية على أصحابها تعويضا للمزراع ، وفي حالة عدم الدفع تمكث الماشية في الحظيرة مع مضاعفة الغرامة .

يوجد مشكلة صغيرة وهي غمر المياه للمحصول قبل حصاده كالفول والعدسية ، وهذا بدون قصد الشخص فهو يريد ان يسقي من الترعة بواسطة قناة ابوعشرين ، وتتسرب المياه الي مزرعة الآخر أوجاره بدون قصد فيتلف المحصول ، ولاتوجد غرامة ، فقط حبة زعل وينتهي الخلاف.

الكل مشغول بلقيط القطن ، وحصاد الفول ، والنساء يخرجن في الصباح الباكر ويعدن في المساء ، وبعدها تبدأ قهوة العصرية النسائية الي غروب الشمس .

البوكسي عبارة عن مواصلات داخلية بين قرية الي اخري ، فضروري امتلاك بوكس موديل 72 ، يتم صيانتة ليصبح بوكس راكوبة ، اماالمسافات البعيدة فمواصلاتها هي كريز اوحافلة او تيكو .

الحياة حلوة ولتمضية فترة نقاء زهني وتكمل نومك فالجزيرة مثال لذلك.

هكذا يعيش أهلنا في الجزيرة بعيدا عن السياسة والجهوية زرقة وعرب مافي.

السعادة في الجزيرة لم ترتبط بالماديات بل في مساعدة الأخرين ، ومشاركة هموهم وافراح بعضهم ، السعادة في القري لم ترتبط باللون اوالجنس اوالقبيلة .

التحية لكم اهلي في القري وضواحي الجزيرة جت ، وخاصة أمي الأخري خالتي ، وكن بقينا حيبن حدو نلاقو .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.