آخر الأخبار
The news is by your side.

نبض الشعب .. نسمة ابوخماشة تكتب … (جفاف من داخل الاحياء)

 نبض الشعب .. نسمة ابوخماشة تكتب … (جفاف من داخل الاحياء)

(جفاف من داخل الأحياء) و كارثة حقيقية يعيشها (الشعب) اليوم وبؤس حالهم ينادي بـ(العطش) الذي بات يغمر الاهالي لأكثر من (ست ,سبع ) اشهر بحثًا ًعن الماء والخلاص مروراً بـ(رمضان ) (العيد) والى هذه اللحظات تحت رحمة الخروج من ذاك الحال المزري الذي وضع الشعب في دائرة مغلقة صعب الخروج منها (بالساهل) ولسان حال المدن “كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ .. والماء فوق ظهورها محمول”.

جمله اوضاع أصبحت قاسية بحال المواطنين اليوم وبعضهم ينادي بالفرج القريب والفتح المجيب ، ولعل دعوة (حبوبة) بهذه الايام تخلصهم من ذروة حياة اغضبت البعض وبات الاخر لا يعرف طعم (النوم) لأجل قصص عديدة ضمنها (قصة الموية) التي صعبت على سكان الاحياء والمدن لتجعل من الشوارع (اصفف ) تعج بالمواعين تحت رحمة (قطرات الماء) من ماسورة الجيران وموتور ناس (عمو محمد) و (خالتو عشة) من اجل قدر (لناس البيت ) و اعداد (الطعام – الغسيل – الاستحمام ) والذهاب في عجالة الى العمل من بعد” جهد ومشاق ” ارهق كاهل اغلب الموظفين والعمال والشعب اجمع وفي الطريق ذكرى عريضة تدعى بـ (المواصلات ؟! وما ادراك ما المواصلات . بين قوسين (دا موضوع براه ).

(مواطن السودان) الشخص البسيط والميسور الحال لا يطلب من مسئوليه شيئاً سوى تحسين سبل (لقمة العيش ) و(قفة الملاح) حال الشعب بالبلاد طفح الكيل ووصل لمراحل بعيده تنذر   بكوارث مصاحبه لحال (الجفاف) الذي شملت عددا كبيرا من أحياء محليات الخرطوم السبع، ففي الخرطوم تنعدم المياه في المعمورة، الجريف، النزهة، الأزهري، بري وجبرة، فيما شملت أحياء صالحة، الفتيحاب، أبو سعد، الشقلة والمهندسين، وفي محلية أمبدة شملت مناطق سوق ليبيا وأمبدات، وفي كرري عمت عددا كبيرا من حارات مدينة الثورة، بينما شملت الدروشاب ونبتة ومناطق الحلفايا، فيما عمّت مناطق الحاج يوسف ودار السلام وحي النصر والفيحاء وأبو دوم والجريف في شرق النيل.

تتكرر مشاهد المواطنين في الحصول على المياه فمنهم من يبحث عنه داخل الاحياء والميادين ومنهم من يراقبه من على مشارف خرطوش المياه ،ما بين احتمالين ( يجدها ام – لا ) واخرين لجأوا ,لشراء المياه المعدنية لاغراض اخرى تختلف عن المعتاد من اجل (الاستحمام ) والوصول للعمل خوفًا  من قطع لقمة عيشهم جبراً والتورط في كيفية الحصول على وظيفه أخرى او عمل اخر . 

أزمة انقطاع الإمداد المائي، تواصلت لفترات مع ( الشعب البركة ) كما وصفه البعض رغم التزامهم بسداد فاتورة المياه الشهرية التي تستقطع منهم شهريا مع الكهرباء وتمضي الأيام ويبقى الحال كما هو عليه ,بساعات انقطاع طويلة ،وموتور لا يعمل نتيجه فقد الكهرباء وعدة مشاكل (متسلسلة ) باتت تلاحق المواطن (الغلبان ) والحمد لله.

نبضة اولي :

صحوة ضمير …الى حضرة المسؤول عن الري والمياه هنالك اطفال مرضى وآخرون كبار بالسن يقطنون داخل الاحياء يعانون الويلات بحثًا  عن الماء وخوفاً من التعرض لأمراض مصاحبه لافتقار الماء مثل إصابات الكلى وما شابه …ي جب العنايه بهم والالتفات نحوهم.

نبضة اخيرة … كونوا بخير .. لانكم تستحقون.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.