آخر الأخبار
The news is by your side.

منظمة التطوير تعقد إجتماعا تفاكريا حول تسجيل المواليد بإقليم النيل الأزرق

منظمة التطوير تعقد إجتماعا تفاكريا حول تسجيل المواليد بإقليم النيل الأزرق

الدمازين : فريد الأمين

عقدت منظمة التطوير والتنمية الإجتماعية ، بإقليم النيل الأزرق ، اليوم ، إجتماعا تفاكريا حول تسجيل المواليد بالإقليم .

جاء ذلك بحضور الأستاذ عمر الشيمي ، وزير الرعاية والتنمية الإجتماعية ، والأستاذ جمال ناصر ، وزير الصحة ، والأستاذة هويدا دلدوم ، أمين المجلس القومي لرعاية الطفولة ، والعقيد الطيب بابكر ، مدير إدارة السجل المدني ، والأستاذ عوض موسي ، المستشار الفني لمجلس رعاية الطفولة الإتحادي ، ومنسق لولايات سنار ، الجزيرة ، إقليم النيل الأزرق ، وعدد من المنظمات الدولية والوطنية العاملة في مجال الطفل .

وأكدت الأستاذة هويدا دلدوم ، أمين المجلس لرعاية الطفولة بالإقليم ، على ضرورة الإلتزام بالمواثيق التي تحمي حقوق الطفل ، والسعي إلى إنزالها على أرض الواقع ، ورفع الوعي بين المجتمعات بهذه الحقوق .

وأوضحت أمين المجلس لرعاية الطفولة بالإقليم ، أن تسجيل المواليد يأتي فى أولويات عمل المجلس .

من جانبه ، أكد مدير السجل المدني ، أن إدارته أكملت كافة الترتيبات لتسجيل المواليد بمناطق العودة بعد أن أكملوا تسجيل كبار السن ، وسواقط القيد ، أما ملف مجهولي الأبوين وفاقدي السند ومجهولي الأب معلومي الأم يسير بصورة جيدة مع وزارة الرعاية والتنمية الإجتماعية .

إلى ذلك أوضح الأستاذ عوض موسي ، المستشار الفني لمجلس رعاية الطفولة الإتحادي ، أن الإتصالات التي تمت مع المنظمات والموسسات الحكومية أثمرت بنتائج كثيرة ، من ضمنها بناء مقر دائم لمجلس رعاية الطفولة بالإقليم .

وفى السياق أوضح الأستاذ جمال ناصر ، وزير الصحة بإقليم النيل الأزرق ، أن اللقاء لتقليل المسافات ، وأن رصد وحصر المواليد والوفيات لها ميزات كثيرة للصحة تساهم فى تقديم الخدمات والتنمية .

وأكد ناصر ، إستعداد وزارته لتقديم كل مايفيد الأطفال بالإقليم .

من جانبه أشار الاستاذ عمر السبكي ، وزير الرعاية والتنمية الإجتماعية ، إلى أن نحو 163 ألف أسرة عائدين من دول الجوار لاتمتلك وثائق ثبوتية ، فإفرازات الحرب نسعي لتداركها وتحقيق أبسط الحقوق لهم .

وأكد الوزير ، على ضرورة تضافر الجهود لتكملة تسجيل المواليد بالإقليم ، ويشمل ذلك الأطفال فى وضعية الشارع .

وناشد السبكي ، المنظمات بتقديم كل ما يفيد الطفل .

هذا وقد تم تسليم التوصيات لوزيرالرعاية الإجتماعية بالإقليم فى ختام الإجتماع .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.