آخر الأخبار
The news is by your side.

منسقية النازحين واللاجئين تشكر زيارة مدعي الجنائية للمعسكرات

منسقية النازحين واللاجئين تشكر زيارة مدعي المحكمة الجنائية للمعسكرات

سوداني بوست : حسن إسحق

إختتم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ، السيد كريم خان، زيارته إلى مدينة زالنجي معسكر الحميدية يوم الإثنين الموافق 22 أغسطس الحالي، حيث بدأت زيارته (الأحد 21 أغسطس2022) بولاية جنوب دارفور ، من معسكر «كلمة» حيث إلتقي برئاسة المعسكرات مع المنسق العام للنازحين واللاجئين.

وكشف آدم رجال ، الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين ، عن لقاء رئيس معسكر كلمة، وإدارة المرأة والشباب، وقيادات معسكرات النازحين بولاية جنوب دارفور، والنازحين والمشردين في معسكر كلمة، ثم إلتقى بضحايا الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، في مركز نرويج من مناطق«مكجر، وبندسي، وكدم، ودليج».

وأضاف آدم ، ختم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، زيارته بولاية وسط دارفور، يوم الإثنين الموافق 22 أغسطس 2022م.

حيث بدأت زيارته بمعسكر الحصاحيصا مركز المرأة والتقي برئيس معسكر الحصاحيصا والمرأة والشباب، وكافة النازحين، وحضروا اللقاء قيادات النازحين من معسكرات الجنينة ومورني ورونقتاس.

كما زار معسكر الحميدية، وكان اللقاء في مركز الشباب ، حيث إلتقي برئيس معسكر الحميدية والمرأة والشباب، والنازحين، وحضر اللقاء قيادات من معسكر خمسة دقائق، وطور كلمي.

ثم غادر دارفور، وكان قد زار ايضا المقابر الجماعية المشهورة في معسكر كلمة، التي إرتكبها الحكومة السودانية ومليشياتها في عامي 2008 و2017.

واضافة الي تسليم المشاركين للمدعي العام، في كل من معسكر«كلمة، والحصاحيصا، والحميدية» مطالب النازحين واللاجئين والوثائق التي تحوي أسماء الشهداء، وتثبت تورط المتهمين الذين إرتكبوا جرائم الابادة الجماعية والتطهير العرقي، وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب في دارفور.

وأشار الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين ، إلى ان زيارة كريم خان ، كانت ناجحة ومثمرة وأدت غرضها الحقيقي من حيث الخطوات العملية نحو تحقيق العدالة وإنصاف الضحايا وذويهم والعمل على وقف إنتهاكات حقوق الإنسان.

وقال رجال: نأمل أن يستمر التعاون بين المحكمة الجنائية الدولية والضحايا النازحين واللاجئين والمشردين، والمنسقية العامة، حتي تتحقق العدالة ووضع حد لعدم الإفلات من العقاب ورد الاعتبار للضحايا وذويهم.

وأكد الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين ، أن المنسقية تتقدم بالشكر والتقدير للمدعي العام والوفد المرافق له، لموقفه الثابت إلي جانب الضحايا وإعلانه الصريح عن عدم التخلي عن قضية ضحايا جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب في دارفور.

وطالب آدم ، بمساعدة كافة السودانيين، لحين تحقيق العدالة مهما طالت الزمن أو قصر .

وقال رجال : لا بد من تحقيق العدالة، ولا ننسي الشكر للأقسام المختلفة العاملة في المحكمة الجنائية الدولية، الذين يعملون ليلا ونهارا من أجل تحقيق العدالة، ونتمني أن تطبق وتترجم الاقوال إلي عملية فعلية في الأرض لتحقق العدالة التي طال أمد انتظارها لأكثر من 17 عاما.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.