آخر الأخبار
The news is by your side.

مناوي: كيف تطمئن الخرطوم لك وأثر أضراسك على أبو قمرة؟

مني أركو مناوي: كيف تطمئن الخرطوم لك وأثر أضراسك على أبو قمرة؟

بقلم: عبد الله علي إبراهيم

لو أعتقد السيد منى أركو مناوى أن احتجاج الناس على احتلال قواته الحديقة الدولية صادر عن عداء لدارفور، أو السلام، أو لقواته فالأفضل ألا يذهب هناك. والعبارة إنجليزية حين يحمل المرء الشيء فوق ما يحتمل. ونقول في العربية لمثل هذا المرء “أبعدت النجعة”.

خذها مني مناوى فالناس مرعوبة من هذا الاحتلال لميدان عام. فالخرطوم، التي يظن بعض مسلحي دارفور أنها ظلت في رغد من الأمن في حين كان هامشهم مسرح حرابة، تضرجت حتى الثمالة بالدم من السلاح الفاجر المأذون وغير المأذون. فلم يأت السلام الذي تتهمنا بمعاداته عفواً. فقد استباح السلاح الفاجر المدينة بما أعاد للأذهان استباحة كتشنر لها في سبتمبر ١٨٩٨ لثلاثة أيام حسوما. و”هجمونا والبنوت نيام . . . كتلونا زى كفار قريش”.

وليست الخرطوم هي وحدها التي أرعبها مسلحوك. فسبق أن التمست منك بلدة دارفورية مغادرة سوحها بعد مقتلة لكم فيها كما سبق لها طلب الشيء نفسه من حركة العدل والمساواة. ففي ٩ مايو ٢٠١٢ التمس منك مصطفى موسي نيابة عن أهل بئر أبو قمرة من محلية كرنوي بشمال دارفور أن ” تخرج من منطقة أبو قمرة فوراً”. وكانت المقتلة محصلة صراع طويل بينكم وبين حركة العدل والمساواة لاحتلال أبو قمرة منذ ٢٠١٠ يوم كنت مساعداً لرئيس الجمهورية. وبلغت الخصومة من الحدة حتى وصف مسؤول منكم حركة العدل والمساواة ب”حركة القتل والإقصاء” وهي العدو الأول لمواطن دافور.

وجاء بيانكم في ٨ مايو ٢٠١٢ بأطوار ذلك الصراع في أبريل من نفس السنة. فثبتم أنكم من يحتل أبو قمرة. وتعرض المواطنون لشغب من العدل والمساواة خلال جمعهم لتبرعات مالية لأعمال خدمية في القرية ولتمويل حركتكم. وحرضت العدل والمساواة الناس ألا يدفعوا مالاً لكم. ونصبوا كميناً لقواتكم التي أسرعت للقرية لفض النزاع انتهى بقتل أفراد من العدل وجرح أفراد من قوتك. وتوفى بعض المواطنين الأبرياء. واتصلت المعركة بعد ذلك.

والرواية في خشم أهلها والعدل والمساواة وأهلها غير ما قلتم. فالتبرعات التي قلت إن أهل القرية كانوا يجمعونها للخدمات كانت في الواقع أتاوات يدفعونها لكم عن أنعامهم عن يد وهم صاغرين. وقد حسدتكم العدل والمساواة عليها لابد. واتهمكم أهل البلد والعدل والمساواة بقتل نفر من البلدة وأخذهم للدفن مجهولين في معسكر الحركة مع الجرحى. وقالت العدل إنها أرسلت وفداً للتعزية في الفقد.

هذا خبر عن عواقب احتلاكم فشا بين الناس. ورعب الخرطوم من احتلالكم وسطها حقيقي. فلم تحسنوا لأبو قمرة لتحسنوا للخرطوم. وجعلتموها والعدل والمساواة داحساً وغبراء. وساهمتما بنصيب كمثل الحكومة والجنجويد في نزوح أهلها منها حتى قال قائلهم “لن تكون أبو قمرة منطقة لتصفية الخلاف بين الحركتين ولا حتى حسابهما مع المؤتمر الوطني، ولا مع الاتحاد الأفريقي، ولا الأمم المتحدة”. وقال ناطقكم الرسمي في ٢ مارس ٢٠١٠ يصور كثافة الجفاء مع العدل والمساواة بقوله إن العدل خاضت معكم ٤٠ معركة في حين لم تخض مع الحكومة سوى ٥ معارك. ولا نريد للخرطوم ما لم نرده لأبو قمرة. ونعرف أن الذي بينكما ليس عامراً إلى يومنا. حتى سمعت أنكم جئتم بطائرتين من جوبا إلى الخرطوم من فرط البغضاء. وكان أول ما صدر من مناوى في الخرطوم هو حل الجبهة الثورية. فأنظر أينا لا يحسن للسلام!

قال مناوى في معرض الرد على من احتج على احتلالهم الحديقة الدولية أن جنده هم “أبناء الشعب ما شياطين ما عُملاء ولا ناس أجانب”. وأقيف هنا. فبينهم، لو صح تقرير مجلس الأمن (١٤ يناير ٢٠٢٠) نحو ألف هم “عملاء وأجانب”. فجاء في التقرير صراحة أنك بذلت ألفاً منهم للحرب مع حفتر على ما بين ٢٥٠ إلى ٣٠٠ عربة لاندكروزر. ولم نسمع منكم نفياً للتقرير في إنجليزيته ولا في تلخيصي له على صحفنا المحلية. فإن صح قول خبراء مجلس الأمن، ولا أرى لهم سبباً للانتحال، كان بين جندك مرتزقة قاتلوا لغير وطنهم وحق أن ننسبهم للعمالة.

وهذه كلمة مني للسيد التعايشي عضو مجلس السيادة والمفاوض عن الحكومة للسلام مع الحركات في جوبا: هل تَضَمن اتفاق السلام والدمج تحديداً للمواضع التي تتجمع فيها قوات الحركات المتصالحة قبل نزع سلاحها ودمجها، أم أنكم تركتموها مطلوقة محل ما تمسى ترسي؟ كانت مثل هذه المواضع محددة في قلب اتفاق أبوجا مع مني نفسه. وهو الاتفاق الذي تهشم فوق عتبة الترتيبات الأمنية. أرجو أن تعد لهذا الأمر وترتب مع وفدك التفاوضي تعيين ثكنات أفضل لمسلحي مناوي يطمئن بها الناس من رعب ذاق أهل أبو قمرة الأمرين منه. فهذا أو ندامة باكر.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.