آخر الأخبار
The news is by your side.

محامون يلوحون بتدويل انتهاكات في شرق السودان

محامون يلوحون بتدويل انتهاكات في شرق السودان

سوداني بوست: صالح أحمد

هدد محامون من شرق السودان الاثنين باللجوء الى المجتمع الدولي في الكشف عن انتهاكات تعرضت لها مجموعات سكانية في شرق السودان من قتل وتهجير تورط فيها منسوبي اجهزة الدولة مع تواطؤ اللجان الامنية ،وتغاضي الاجهزة العدلية المحلية منوهين الى ابرز ما حدث في مجزرة 15 اكتوبر بولاية كسلا التي راح ضحيتها اطفال وعدد احر من الابرياء.

وبحسب البيان الصادر من تجمع المحامين كان لجوءهم الى هذا القرار بعد متابعة وتقصي في المحاكم فيما وصفوه بالاختلال في الإجراءات الشرطية والنيابية مما يؤكد عدم حياد السلطات التنفيذية واللجان الامنية في كثير من المواقف والمشاهد ، الأمر الذي شوه صورة العدالة في بلادنا ونتج عنه العديد من الجرائم ضد الإنسانية كالتهجير القسري والحجز غير المشروع، الإيقاف عن العمل بدوافع الانتماء العرقي ، واستخدام الرصاص الحي من قوات نظامية.

إلى ذلك اطلق التجمع على استجابة النيابة للكشف عن مرتكبي احداث ذكرى 29 رمضان وتسليمهم بالدم غير المتكافيء مما يبين ان حكومة الفترة الإنتقالية وأجهزتها العدلية تتجاهل مبادئ ثورة ديسمبر المجيدة التي اتت لتوفير العدالة والمساواة لجموع الشعب السوداني.

فيما طالب المحامون السيد رئيس المجلس السيادي ان يكون رئيس لكل السودان وليس محيط القيادة وان يجد في تسليم مجرمي أحداث ١٥ أكتوبر بكسلا بذات الهمة والسرعة للنيابة.

وناشد المحامون المنظمات الحقوقية والاجسام المطلبية والناشطين و دعاة العدالة الاجتماعية بالتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان وملف العدالة بشرق السودان.

يذكر ان  شرق السودان شهد على مدى عامين بعد ثورة ديسمبر موجة من الاحداث والاقتتال هي الاعنف من نوعها بحسب متابعين راح ضحيتها المئات من الابرياء وشردت الالاف من الاسر في ظل غياب الدولة واجهزتها وعدم تحقيق العدالة وازالة الاسباب الحقيقيةلمعالجة جذور الازمة مما ينذر بشؤم تجددها .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.