آخر الأخبار
The news is by your side.

مؤتمر البجا المعارض يفصل أسامة سعيد من موقعه القيادي

مؤتمر البجا المعارض يفصل أسامة سعيد من موقعه القيادي
سوداني بوست : هدي حامد
قرر رئيس المكتب القيادي لمؤتمر البجا الدكتور موسي سيدي موسي فصل أسامة سعيد من موقعه كأمين عام للمؤتمر ومن عضوية التنظيم ومكتبه القيادي ، وأوضح سيدي أنه لا يحق لأسامة سعيد ممارسة أي ناشط سياسي بإسم التنظيم.
وقال سيدي في المؤتمر الصحفي حول الشرق وسبل تعزيز العملية السلمية في شرق السودان الذي نظم بطيبة برس عبر الزوم اليوم الأربعاء ،بأن المؤتمر ظل يطالب بالديمقراطية والكونفدرالية والتعددية والدستور الدائم وقسمة الثروة والسلطة، وزاد بأنهم عارضوا النظام البائد من أجل تحقيق تلك المطالب.
واستنكر رئيس مؤتمر البجا تنصيب أسامة سعيد نفسه رئيسا للمؤتمر وأعتبر ذلك الأمر إنقلابا.مؤكدا أن أسامة سعيد فعل ذلك احتماءا منه بالجبهة الثورية.
وشدد نائب رئيس مؤتمر البجا مامون بركوين علي أن أسامة سعيد سعي منذ إتفاق سلام جوبا ليحظي بدعم من الجبهة الثورية ليكون قائدا تنظيميا بالمؤتمر مما ساهم في إعلاء الصوت القبلي وارتفاع صوت القتال وغيرها من التداعيات ، مشيرا إلي أن شرق السودان يتميز بأن به أكبر تنوع إثني يعيشون في انسجام واستقرار.
وقطعت مسؤولة التنظيم بالمؤتمر والناشطة السياسية ببريطانيا هنادي الجنيدابي عن اهمية إرساء السلام بشرق السودان، ووصفت الوضع الإجتماعي بشرق السودان وصفته  بالسودان المصغر المتعدد بالتجانس والانصهار، وقالت إن ما يحدث ليس مشاكل متجذرة وإنما مشاكل عرضية احدثها النظام البائد ، وان المشكلة تكمن في كيف يحكم السودان . وكيف يحكم إقليم شرق السودان.

مشيرة إلي أن المشكلة تكمن في سوء الإدارة وهي أشياء دخيلة على شرق السودان،مطالبة بالحكم الفيدرالي باعتباره الانسب لحكم شرق السودان.
وقالت ان من أهداف المؤتمر توضيح ملابسات مسار جوبا والاستمتاع للقضايا ووضع الحلول.
وتناول مسؤول العلاقات الخارجية والإتصالات بالمؤتمر كمال موسي والمقيم بانجلترا الوضع الحاصل ، وعزا أسبابه إلي الأطماع الخارجية وخاصة دور  المحور الإقليمي وتأثيره على السلم المجتمعي،والتغيير الديمغرافي وكيفية وقف الهجرة غير الشرعية وقضية تهريب البشر. وكذلك الدور الاقتصادي المتمثل في الموارد الضخمة التي ذخر بها شرق السودان الغني بموارده الزراعية والمعدنية ووجود ميناء بورتسودان وغيره.
وكشفت الأمين العام لمؤتمر البجا في المؤتمر الصحفي حنان إبراهيم  أن مؤتمر المجلس الأعلي لنظارات البجا أفرز قيام تنسيقية شرق السودان لتوحيد الكيانات والتنظيمات السياسية لتصبح واجهة شرعية لمناقشة قضايا شرق السودان.
ولفت رئيس قوي الحرية والتغيير بولاية كسلا محمد الحسن احيمر إلي أن الجبهة الثورية لا تمثلهم ولا إتفاقية السلام التي لم يستفيد منها أهل شرق السودان،مشددا علي الأطماع الإقليمية لشرق السودان جاءت بسبب امتلاك شرق السودان لكثيرا من الموارد الطبيعية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.