آخر الأخبار
The news is by your side.

لينا الشيخ تخاطب الإحتفال باليوم العالمي للقضاء على الفقر

لينا الشيخ تخاطب الإحتفال باليوم العالمي للقضاء على الفقر

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

خاطبت الأستاذة لينا الشيخ محجوب ، وزيرة العمل والتنمية الإجتماعية ، أمس ، فعاليات الإحتفال باليوم العالمي للقضاء على الفقر .

وكشفت الوزيرة ، عن وضع خطط وإستراتيجيات قومية ، من شأنها معالجة مختلف القطاعات مع الوزارات الأخرى للحد من الفقر .

وقالت الأستاذة لينا الشيخ، إلي أنه وبالرغم من التحديات التي مرت بالبلاد خلال هذا العام إلا أن الوزارة سعت جاهدة لتحقيق الربط والتنسيق الذي كان قائما من قبل ، مشيرة في هذا الصدد إلى أن هذا العام مثل تحديا على الجميع وبالأخص على الفئات الأكثر هشاشة من الفقراء و محدودي الدخل وضحايا الحروب ، وإستدركت قائلة:” إن الطريق الذي رسمه شهداء ثورة ديسمبر المجيدة بدمائهم سيجعلنا نصبوا إلى فجر جديد للسودان الذي نريده” .

وأوضحت الشيخ ، أن آخر هذه التحديات تمثلت في كارثة الفيضانات والسيول التي عانى منها المواطنون ، ونتج عنها تدمير أجزاء كبيرة من مدنهم وقراهم وأشياء قيمة بما فيها منازلهم ، و متاجرهم ، ومزارعهم ، وتابعت:” إن تراجع الدخل بشكل مباشر أو غير مباشر له أثر مباشر في زيادة أعداد الفقراء” .

وكشفت وزيرة العمل والتنمية الإجتماعية ، عن تأسيس منظومة حماية إجتماعية مستدامة ، قوامها مزيد من الدعم الإجتماعي وتوفير فرص العمل وبناء القدرات .

وأكدت الأستاذة لينا ، أن الوزارة تعمل على تشجيع الحوار المجتمعي ، وإشراك منظمات المجتمع المدني في المراحل الأولية في صياغة السياسات ، وإطلاق مشروعات التنمية المختلفة ، مشددة علي ضرورة وجود خطة تنشيط إقتصادية يلمس أثرها المواطنون ، وتحديدا ذوي الدخل المحدود والفقراء ، وتسهم في تشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة ، مما يتطلب مراجعة التشريعات .

وإمتدحت الوزيرة الوعي والصمود والصبر ، الذي يتميز به الشعب السوداني ، بالرغم من التحديات الكبيرة التي ظل يواجهها .

ودعت الأستاذة لينا ، إلى ضرورة إيجاد إطار مركزي موحد مع التركيز على المجموعات الأكثر تهميشا وتضررا ، لاسيما النساء والأطفال ، مع وجود حلول مستدامة .

من جانبه أكد المفوض العام ، الأستاذ محمد أحمد الصافي ، سعي المفوضية من أجل تحقيق العدالة الإجتماعية والتنمية المتوازنة ، وذلك عبر التنسيق مع الشركاء من المنظمات الدولية والإقليمية و المحلية ، مبينا أن المفوضية ظلت تحتفل سنويا بهذا اليوم ، لحث الجميع على ضرورة العمل على تحقيق تنمية مستدامة والعمل على الحد من الفقر .

إلي ذلك تحدث كل من ممثل الأمم المتحدة ، وممثل البنك الدولي ، و ممثل بنك التنمية الأفريقي ، عن أهمية أن يعمل الجميع على الحد من الفقر وتحقيق العدالة الإجتماعية ، مؤكدين في هذا الصدد ، دعمهم ومساندتهم للحكومة الإنتقالية وهي تسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

مما يجدر ذكره أن الإحتفال باليوم العالمي للقضاء على الفقر ، قد إنعقد بقاعة الصداقة بالخرطوم ، وقامت بتنظيمه مفوضية الأمان الإجتماعي و التكافل وخفض الفقر ، وذلك تحت شعار” معا لتحقيق عدالة إجتماعية وتنمية متوازية” .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.