آخر الأخبار
The news is by your side.

كلام بفلوس: يتنازل عن أوامره ويمسك العصا من منتصفها !!

كلام بفلوس: يتنازل عن أوامره ويمسك العصا من منتصفها !!

بقلم: تاج السر محمد حامد

فى ذلك الزمن ( السمح) تعودنا أن نجد فى بيوتنا ( الزوج) القوى المسيطر .. ولكن فى هذا الوقت إختلفت الأوضاع وأختفى هذا الزوج وظهر بدلا منه الرجل الطيب المتفاهم المعتدل الذى تنازل تلقائيا وبرضاه عن جزء من مكانه داخل البيت لتشاركه فيه المرأة .. ترى ما سبب حدوث ذلك ؟ وكيف تنازل الرجل طواعية عن دوره للمرأة !! وهل لهذا الوضع الجديد فى بيوتنا تأثير على الأبناء ؟

إن العلاقة بين الزوجين إختلفت عن الماضى وذلك لأن الحياة العامة قد إختلفت أيضا .. وتعددت الأدوار التى يقوم بها الرجل والمرأة التى جعلته يقسم شخصيته وقوته مناصفة بينه وبين زوجته ويتنازل عن أوامره ونواهيه ويمسك العصا من منتصفها ! إن كانت هذه الصورة قد ظهرت أخيرا وتسللت فى هدوء إلى داخل بيوتنا .. فما دور الأولاد وتأثير ذلك عليهم وعلى شخصيتهم هل تنازلوا هم أيضا عن دورهم !؟.

إن دور الأب الذى بدأ يتغير وشخصية الرجل قد تتغير داخل المنزل .. فلم يعد ذلك الأب بجبروته وقوته .. هذا الوضع فرض نفسه نتيجة متغيرات العصر منها : خوض المرأة ميدان العمل وأخذها دورا مماثلا ومقاربا لدور الزوج ومساهمتها بدور إيجابى وفعال جدا داخل المنزل .. ليس فقط فى تربية الأولاد لكن فى الحصول على مصدر الرزق .. هذا الوضع جعل دور الزوج يتقلص وهذه المشاركة فى المسؤولية المادية جعلت طبيعة الزوج تتغير تماما فأصبح لا شعوريا أكثر تسامحا وتساهلا فى السماح للزوجة أو البنت بأن تلعب نفس أدواره .

إن طبيعة الزوج فى حد ذاتها قد تغيرت داخل المنزل ولكن هناك عوامل أخرى أدت إلى ذلك منها وببساطة (الديمقراطية) والتى سادت الجو الأسرى مثلما سادت العالم كله وأساليب الحكم التى تغيرت قد أثرت حتى فى أسلوب معيشتنا .. ومن هذا المنبر نقول ان طبيعة العصر قد فرضت ذلك وبالتالى إختفت تماما صورة الأب والزوج المتسلط وأصبحت الحياة مشاركة وإسهاما متساويا ومتبادلا .. كذلك يمكن القول أن الرجل بدأ يتساهل ويتنازل عن دوره لأنه شعر أن مسؤوليات الحياة فوق طاقته .

المسؤوليات أصبحت كثيرة والحياة أصبحت أكثر تعقيدا .. ففى الماضى كان يستطيع أن يتعامل مع الحياة بقوة ومقدرة ويمكنه أن يكفى حاجة عائلته تماما وبالتالى يستطيع أن يجعل المرأة تلزم دورها وتأخذ مكانها فى تربية الأولاد والإهتمام بالمنزل .. ولكن ! اليوم يشعر الرجل بقدر من العجز لذلك يتنازل وهذا التنازل جعل(الزوجة) تأخذ دورها .. وياله من تنازل .. وكفى .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.