آخر الأخبار
The news is by your side.

كلام بفلوس: ذكريات وسياحة سودانية لشهر رمضان الفضيل 

كلام بفلوس: ذكريات وسياحة سودانية لشهر رمضان الفضيل 

بقلم: تاج السر محمد حامد

* يأتى رمضان وتأتى معه الخيرات ويكون موسما لكثير من الفئات التى سترزق فيه .. ويكون من المواسم التى يتحسن دخل بعض الأسر الفقيرة .. والكثير من شرائح المجتمع تحاول إغتنامه على قدر المستطاع .. ولكل بلد خصوصيته فى إستقبال شهر رمضان .. حيث تشكل بعض الأسر العادات الخاصة بها داخل المنزل فى إستقبال وقضاء شهر رمضان المبارك .

* وفى السودان أحاديث وذكريات خاصة عن هذا الشهر الفضيل .. يستعدون لهذا الشهر منذ وقت قبل بدايته حيث تقوم نساء السودان بالتجهيز لعمل مشروب ( الحلومر) إرث قديم قد لا يعرف بالضبط متى أكتشف ولكن هذا لا يمنع إكتشافة فى مدينة (بربر) فهى تعتمد منذ القديم على الزراعة على شاطئ النيل .. حيث عرفت تنظيم ملكية الأراضى الزراعية والإعتراف بحرية التملك قبل التركية .. ففى رمضان تتجمع النساء لعمل هذا المشروب (الحلومر) وله طقوس فى العمل .

* الإفطارات الجماعية فى السودان
كثير من الأسر السودانية تدير التلفاز ليواجه الحائط طوال شهر رمضان لأنه شهر روحانى وليس ترفيهى شهر عبادة .. ففى السودان يستقبل أهل السودان الشهر الفضيل بطابع خاص فى العادات والتقاليد والإفطار الجماعى الذى يقيمه أهل القرى والأحياء فتمتد موائد الإفطار فى الطرق الرئيسية بعرض الطريق وقت الإفطار فيجتمع ركاب العربات مع سكان الحى على مائدة الإفطار الجماعى فى جو تسوده النفحات الإيمانية .

* أشهر الاكلات
ومن أشهر الأكلات فى السودان ( العصيدة) التى تصنع من الدقيق وتؤكل مع ملاح الويكة وتعتبر من الأكلات الأساسية فى رمضان .. كما تشتهر البليلة فى السودان وهى أقرب للبليله الحجازية لكن المكون الأساسى فيها اللوبيا الحمراء .. كما يكثر عمل القراصة فى المنازل مع وجود العصائر والشوربة.

* الفرح بقدوم الشهر الفضيل
هناك بعض القرى فى السودان يحرصون على تعليق الزينات فى منازلهم قبل بداية الشهر الكريم إبتهاجا بشهر التوبة والغفران .. كما تطلق الزغاريد والأناشيد الدينية إبتهاجا بهذا الشهر الفضيل .. كما يحرص سكان الأحياء على إرسال وتبادل طعام الإفطار مع بعضهم بعضا .. ويحرصون على التجمع بعد صلاة التراويح للتحدث والدردشه .

* واخيرا
أعجبنى هذا الإختصار لرمضان فى عبارتين .. رمضان قصير لا يحتمل التقصير .. وقدومه عبور لا يقبل الفتور .. فكلما تكاسلت فتذكر قول الله تعالى أياما معدودات .. رمضان بين أحد عشر شهرا كيوسف بين أحد عشر كوكبا فلا تقتلوه .. ولا تلقوه فى الجب .. ولا تبيعوه بثمن بخس .. بل أكرموا مثواه فعسى أن ينفعنا أو نتخذه شفيعا يوم الحساب .. جعلنا وأياكم ممن وفق لاغتنامه .. قولوا آمين.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.