آخر الأخبار
The news is by your side.

فيصل محمد صالح: بيت الشعر شجع حركة النشر في الشعر

فيصل محمد صالح:بيت الشعر شجع حركة النشر

الخرطوم:هدي حامد

قال الاستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام، إن بيت الشعر بالخرطوم شجع حركة النشر في الشعر، وقام بطباعة العديد من الدواوين على الرغم الحركة المحدودة للنشر في السودان.

وأشاد فيصل لدى مخاطبته امس الجلسة الافتتاحية لأيام الخرطوم الشعرية في الفترة من “22 -24 ” من شهر نوفمبر الجارى، بقاعة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، بمشاركة شعراء سودانيين وعرب وافارقة من دول مصر، العراق، اليمن وموريتانيا، اشاد بالدور الذي يقوم به بيت الشعر في خدمة الشعر والشعراء، مشيرا إلى الفعاليات النوعية والتميز الذي حصده البيت.

وقال مدير بيت الشعر الصديق عمر الصديق أن الحرية التي نادت بها ثورة ديسمبر المجيدة ضمن شعاراتها “حرية،سلام وعدالة” آتت أكلها لدى الشعراء الذين صاروا يعبرون عنها في عناوين أشعارهم.

ولفت إلى أن بيت الشعر في هذا العام صنع أكثر من فعالية، وسنمضي بطباعة الدواوين الشعرية للشعر.

وأشار مدير بيت الشعر الى مشاركة شعراء سودانيين وعرب وافارقة من دول مصر، العراق، اليمن وموريتانيا وعدد من السفراء، والذين لبوا دعوة الحضور والمشاركة برغم جائحة كورونا في موجتها الثانية حيث يشارك في النهارية الشعرية في أيامها الثلاثة الشاعرعارف الساعدي من العراق، والشاعر المصري حسن عامر، ومن موريتانيا الشاعر داؤود جاه، والشاعرة نجود القاضي من اليمن، وعدد من الشعراء من السودان من بينهم عبدالقادر الكتيابي، ومحمد المؤيد مجذوب وغيرهم من الشعراء .

وأضاف الصديق بأن هناك معارض مصاحبة للأيام الشعرية بمشاركة عدد من دور النشر السودانية والعربية علي رأسها دار جامعة الخرطوم للنشر، وإصدارات بيت الشعر الخرطوم ،ودائرة الثقافة الشارقة.

وقال إن فعاليات ايام الخرطوم الشعرية تأتي في نفس الميعاد بديلة لمهرجان الخرطوم للشعر العربي، الذي أجلت دورته الرابعة نسبة لظروف جائحة كورونا التي غيبت المهرجانات النظيرة التابعة لبيوت الشعر في الدول العربية هذا العام.

الجدير بالذكر أن اللجنة المنظمة للفعاليات اتبعت كافة أدوات السلامة ووسائل التدابير الاحترازية الموصى بها، وتقديم كافة معينات الوقاية من فيروس كوفيد 19 أو كورونا.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.