آخر الأخبار
The news is by your side.

غذاء وتعليمات لمرضى الانتفاخ والغازات… بقلم: د.نجوان عبدالرزاق

غذاء وتعليمات لمرضي الانتفاخ والغازات… بقلم: د.نجوان عبدالرزاق 

الانتفاخ هو الشعور بعدم الارتياح البطني نتيجة لوجود الغازات او الهواء داخل المعدة او الامعاء الذي يكون مصحوبا باضطراب في حركتها.

ويمكن طرد الغازات عن طريق الفم في صورة تجشؤ او من الامعاء عن طريق فتحة الشرج في صورة ريح.

واشهر اعراض الاصابة بالغازات هي التجشؤ والانتفاخات المعوية والمغص ولكن قد لايشعر كل الاشخاص بنفس الاعراض فالأمر يعتمد على كمية الغاز المنتجة ومدي تحمل الشخص لوجود غازات في امعائه ولا تعد الاصابة بالغازات واعرضها مرضا مزمنا الا في حالات نادرة او عند انتاج الغاز بكميات كبيرة او كمضاعفات في بعض الامراض.

وتتكون الغازات المعوية من ثاني أكسيد الكربون و الاكسجين و النيتروجين والهيدوجين وفي بعض الاحيان الميثان وفي الأساس يكون هذا الخليط الغازي عديم الرائحة ولكن تأتي رائحته غير المستحبة بسبب بكتريا الامعاء الغليظة التي تنتج كميات صغيرة من غاز الكبريت الذي يتحد مع الهيدروجين مكونا غاز كبريتيد الهيدروجين ذا الرائحة الكريهه .

وعلي الرغم من ان وجود الغازات في امعائنا امر طبيعي و شائع للغاية ونصاب به جميعا فإنه قد يكون غير مريح و محرج ايضا في بعض الاحيان وفهم الاسباب وطرق تخفيف الاعراض والعلاج سيساعد معظم الناس ويخفف عنهم. 

ومن اكثر الاسباب شيوعا لغازات المعدة بلع الهواء ويفعل الجميع ذلك دون ان ينتبهو لذلك وهم يتناولون الطعام والشراب مثلا الاكل بسرعة وبصورة شرسة وايضا مضع العلكة (اللبان) .والتدخين من اهم العوامل التي تزيد من عملية بلع الهواء هذه.

هذا بالاضافة الى ان العادات الغذائية تؤثر ايضا بشكل مباشر على كمية الغازات الناتجة فالكربوهيدريتات تنتج غازات اكثر عند هضمها مما تنتجه البروتينات والدهون
اذا أردنا ان نضع قاعدة فستقرر ان النشويات تسبب الغازات فأغلب النشويات كالبطاطس والذرة والمكرونة والقمح تنتج الغازات المعوية عند هضمها في الامعاء الغليظة و يستثني الأرز باعتباره الوحيد من بين النشويات الذي يسبب الغازات وكذلك الألياف يسبب هضمها بعض الغازات .وكذلك عدم الطهي الجيد خاصة للبقول كالفول والبازلاء سبب للغازات والانتفاخات المعوية.

اما الاطعمة التي تؤدي الى تكوين غازات عند شخص ما لاتكون بالضرورة غازات عند اخر هذا لان بعض البكتيريا في الامعاء الغليظة يمكنها تكسير غاز الهيدروجين المنتج من البكتيريا الاخري ومدي التوازن بين هذين النوعين من البكتيريا هو الذي يفسر لماذا يعاني بعض الناس من الغازات اكثر من البعض الاخر.

ومن اهم الإرشادات لهذه الفئة :

▪️تجنب ابتلاع الهواء بتهذيب طريقة تناول الطعام والابتعاد عن الطرق الغريبة او الشاذة للاكل او الشرب فان كمية كبيرة من الهواء تبتلع عندما يرتشف الطعام والسؤائل بصوت مسموع وعند مص السوائل بالشفاطة او شربها من الزجاجة.

.يجب ان نعلم ان ابتلاع الهواء الهواء يحجب اعراض بعض الامراض العضوية كالقرحة الهضمية وسرطان المعدة وامراض القولون والمرارة. 

▪️يجب علاج الامراض العضوية مثل القرحة الهضمية والدوسنتارية الاميبية و الطفيليات المعوية. 

▪️تجنب تناول المسهلات والملينات القوية لانها تسبب حركة سريعة في الامعاء الدقيقة تؤدي الى دفع الطعام غير المهضوم الى القولون حيث يحدث التخمر والتعفن. 

▪️ينصح في بعض الاحوال بتغيير بكتريا الامعاء عن طريق تناول اطعمة تحتوي على بكتريا حمض اللبنيك مثل اللبن الرايب او الزبادي وذلك بهدف تقليل الانتفاخ بالغازات ولكن هذه الطريقة تبوء بالفشل لبعض الاشخاص لان باقي الاطعمة تلعب دور اساسي في نمو انواع مختلفة لبكتريا الامعاء ، ويزيد الانتفاخ في حالة الاصابة  بالطفيليات المعوية كالاميبا والديدان خاصة مع تناول البقوليات واللبن ومنتجات الالبان والتوابل والخضروات الليفية. 

▪️يجب انقاص الوزن في حالة البدانة حيث ان البدانة تكون مصحوبة عادة با انتفاخ الامعاء. 

▪️يجب تغيير عادة تناول وجبتين فقط في اليوم الى ثلاث او اربع وجبات صغيرة كما يجب ان يكون العشاء خفيفا مع مراعاة تناوله قبل الذهاب الى النوم بساعتين على الأقل. 

▪️ينصح بتناول ٨_١٠ اكواب من السوائل يوميا مما يساعد على انتظام حركة الامعاء ويجب تجنب شرب الماء اثناء الاكل حيث ان ذلك قد يزيد من الانتفاخ.

▪️اذا كانت الريح كريه الرائحة نتيجة لتعفن البروتينات في الامعاء فإنه يجب الإقلال من منتجات اللحوم والبيض الى ادني حد ويستحسن استبعاد البقوليات من الطعام بينما يسمح بتناول الأرز والبطاطس بكميات صغيرة اما الخضروات الليفية كالكرنب فيمنع تناولها وكذلك يجب تجنب الأطعمة المقلية. 

▪️عادة يضاف الثوم الى الغذاء لاعطائه طعما شهيا بالاضافة الى انه له خاصية ايقاف نمو البكتريا في القولون ممايؤدي الي تقليل الانتفاخ. 

▪️ هناك أغذية تساعد في علاج الانتفاخ مثل شراب النعناع وزيت الينسون والكمون والبقدونس.

▪️تساعد الأغذية التالية في هضم الطعام وهي الثوم ، الجرجير،عصير البرتقال ،الليمون،عصير الانناس،الرمان ،الفراولة ،الزنجبيل ،الترمس ،مغلي الحلبة ،القرنفل.

▪️الاكثار من المشي والحركة والنشاط.

.▪️يجب الابتعاد عن التدخين.

إقرأ أيضًا 

الإسهال سبب فقدان السوائل والاملاح والعناصر الغذائية

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.