آخر الأخبار
The news is by your side.

عن المسئولية الفردية والمدمرة كول وحديث نبيل أديب … بقلم: يوسف حسين

عن المسئولية الفردية والمدمرة كول وحديث نبيل أديب … بقلم: يوسف حسين

قبل عشرون عاما فجر بضعة انتحاريين يمنيين المدمرة الأمريكية كول بقارب مفخخ ، فقتلوا سبعة عشر جنديا أمريكيا وجرحوا عددا اخرا ، في العام 2016 سنت الولايات المتحدة قانون العدالة بحق رعاة للإرهاب (JASTA) وهو قانون يسمح للمواطنين الامريكان المتضررين من اي عمليات إرهابية حسب التصنيف الأمريكي، بمقاضاة الجهات الراعية الراعية لذلك الإرهاب الذي تضرروا منه أمام المحاكم الأمريكية ، رفع ذوي ضحايا الحادثة قضية ضد الحكومة السودانية (حكومة البشير ) بناءً على تلقى مجموعة الانتحاريين تلك تدريبها في السودان وحكمت المحكمة لصالحهم.

وهذا حكم ضد حكومة دولة السودان التي في السلطة بصفتها الاعتبارية ايًا كانت الطريقة أتت بها وايًا كان رئيسها وتوجهها فاضطرت الحكومة الانتقالية للتوصل الي تسوية مع محامي أسر الضحايا والمتضررين من التفجير .


بالأمس آثار فيديو حوى نقاشا حادًا بين نبيل أديب وشابة سودانية ثائرة تدعي مزن كثير من الجدل وردود الأفعال، وكان محور النقاش هو تصريح نبيل أديب بان المسئولية في جريمة فض الاعتصام مسئولية فردية.

والجميع يعلم بأن تلك الجريمة التي قتل وفقد المئات وجرى فيها اغتصاب العشرات من الفتيات، والتي جرت أمام أبواب القيادة العامة للجيش السوداني، ما كان لها أن تقع لولا تلقى قاده تلك الكتائب المكونة من الآف الجنود اوامر واضحة ومحددة للقيام بما قاموا به من أعلى سلطة عسكرية ممثلة في المجلس العسكري َالذي كان يتولى الحكم وقتها.


لست قانونيًا ولكن السؤال لأهل القانون، – وفي حال صحة حديث الاستاذ نبيل أديب عن المسئولية الفردية – الا يشكل خضوع السودان لحكم المحكمة الأمريكية ،التي قضت بإدانته وتحميله المسئولية كدولة في حادثة التفجير تلك، حجة قانونية يمكن الاستناد عليها لتحميل القيادة والمؤسسات التي ينتمي إليها الذين قاموا بفض الاعتصام المسئولية الجنائية للحادث .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.