آخر الأخبار
The news is by your side.

عقار يتسلم الوثيقة السودانية التوافقية لإدارة الفترة الإنتقالية

عقار يتسلم الوثيقة السودانية التوافقية لإدارة الفترة الإنتقالية

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

تسلم مالك عقار إير ، عضو مجلس السيادة الإنتقالي ، رئيس لجنة الحوار والتواصل مع الأحزاب السياسية ، بقاعة الصداقة بالخرطوم ، الوثيقة السودانية التوافقية لإدارة الفترة الإنتقالية ، من المركز الأفريقى لدراسات الحوكمة والسلام و التحول .

وأكد عضو مجلس السيادة الإنتقالي، أن البلاد تعيش أزمة سياسية حقيقية .

وأشار عقار ، إلى تنامي الخطاب الجهوي والقبلي و الإثني بالبلاد ، الشيء الذي يتطلب مضاعفة جهود الجميع لحل و معالجة المشكلة السودانية المستمرة منذ الإستقلال.

ودعا عضو مجلس السيادة الإنتقالي ، إلى ضرورة تحقيق التوافق بين الشعب السوداني لإدارة الدولة .

وأشاد عقار ، بالوثيقة التوافقية التي قدمها المركز الأفريقي ، لافتا إلى أنها واحدة من المبادرات السياسية المهمة.

من جانبه أوضح الأستاذ فرح العقار ، عضو المبادرة التوافقية ، أن ما يميز هذه الوثيقة أنها ليست صفوية ، وإنما نابعة من القواعد و الجذور ، وخاطبت أساس الأزمة التأريخية والآنية .

وقال فرح :” المبادرة التوافقية أوضحت حجم التدخل الأجنبي في شؤون البلاد، . وأضاف: “سنلتقي مع كل القوى السياسية بالبلاد بجانب العمل على إستكمال سلام جوبا ، بإعتبار أن السلام داخل الوثيقة التوافقية”.

إلى ذلك أوضح الدكتور محمود عبد العزيز ، مدير المركز الأفريقى لدراسات الحوكمة و السلام و التحول ، أن كل المبادرات التي قدمت تلتقي في 70% من مضامينها والنقاط المشتركة ، منها ضرورة تكوين حكومة كفاءات وطنية ، والحفاظ على الأرض ، وأهمية الوصول إلى إنتخابات حرة و نزيهة.

وأشار ، محمود ، إلى أن المبادرات التي قدمت لإدارة الفترة الإنتقالية بلغت 79 مبادرة .

وقال عضو المبادرة :” المبادرة التوافقية هي جهد وطني خالص ركزت على الفترة الإنتقالية بإعتبار أن هناك أزمة سياسية حقيقية تحتاج إلى معالجة”.

وكشف محمود ، عن مرونة الوثيقة التوافقية ، وإنفتاحها وأنه يمكن مواءمتها مع أي وثيقة أخرى .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.