آخر الأخبار
The news is by your side.

عداد النقطة في الحفلات .. نزول ( بحماسة ) … ووصول لأرقام فلكية

عداد النقطة في الحفلات .. نزول ( بحماسة ) … ووصول لأرقام فلكية

الخرطوم : نسمة ابوخماشة

مبالغ فلكية لعدادات “النقطة ” اصبحت تشهدها حفلات “القونات والفنانات ” تعدت حدود الفئة المحلية لتصل حد الاجنبية الصعبة والنقطة بـ(الدولار) و(اليورو) مرورًا  بـ (الريال) و (الدرهم ) لدى الكثيرات من فنانات السيرة والهجيج لتفتح نطاق كبير لتطلعات المطرب بتحقيق فن التفاعل مع رفاهية الغناء والمعاصرة وحداثة الطرب  وفق اصوات غنائية “شجية ” تشدوا بالجماهير شقفاً لرشف ” النقطة ” على اصحابها .

كثير من الجماهير بالساحة الفنية يشجعون هذه الايام (القونات ) اي فنانات الغناء الشعبي الذي وجد مؤخرًا  رواجًا  عالي من الجماهيرية مصادر مقربة للمطربين اكدت أن عدادات الشباب الذين يجمعون النقطة للفنانة عشة الجبل وصل الـ (10) آلاف جنيه وأحياناً قابلة للزيادة، فيما اكدت أن الأموال التى تجمعها من النقطة التى تنثر عليها أثناء الحفلات كثيرة جداً تتراوح ما بين 500 ألف.

“الجبل ” والعودة من جديد

عشة الجبل تعود مجددًا  لاثارة الجدل بعداد النقطة في حفلاتها بعد قضية التحرش بها داخل احدى الحفلات و يبدو ان جدل الفنانه لن ينتهي قريبًا  بوصول اجمالي (النقطة ) التي تلقتها في حفل خلال هذه الايام الى 300 الف بحسب مصادر وهو رقم فلكي وكبير بالمقارنه مع عداد الفنانه نفسها ،وزادت مصادر ان جامعي النقطة العاملين مع عشة الجبل يتقاضون اجرًا  يتجاوز الـ10 الاف جنيه في الحفل الواحد .

بينما اوضح شهود عيان في حفل زواج احيته الفنانة ميادة قمر الدين ان الاموال التي تم دفعها على طريقة النقطة لميادة عند احيائها للحفل لا تقل عن اثنين مليار مشيرين الى ان الاموال التي تدفقت على عازف الاورغن منعته متابعة العذف لكثرتها.

النقطة الدولاريــــــة

اختلاف خارق تشهدة حفلات ملكة الدلوكة “ميادة قمر الدين ” في الحصول على النقطة لتتعدى حدود الواقع من الجنيه السوداني الى الريال وصولًا  الى حد العملة الصعبة اي “الدولار” تلقت “ميادة ” نقطة بعملة الدولار خلال حفل زفاف احيته واضاف متابعون ان “عروس” الحفل شاركت الجماهير في دفع الاموال بالدولار بعد المشاركة بالعملة المحلية حيث قال احدهم: (العروس بعد ما رشت عليها بالسوداني طلعت من شنطتها حزمة دولارات و شتت ليها في الاورغن والعازف غلبو العمل) لتصل جملة المبلغ عند قمر الدين ” 2مليار” النقطة أو الأموال التى تنثر على الفنان أو الفنانة أثناء الغناء هي ليست وليدة هذا العصر بل عرفت في الحفلات السودانية منذ سنوات طويلة، وتعتبر عادة تدل على شكر وتقدير أهل المناسبة للفنانة، حيث كانت هناك بعض الفنانات يقمن خلال الحفل بترديد أسماء الشخصيات المرموقة الموجودة مما يدفع أولئك للصعود للمسرح ونثر الأوراق المالية على رؤوسهن.

” بلوبلو ” النقطة بالجوالات

عن ذات النطاق الذي يختص بـ (الكاش) او كما سماه البعض سوق “النوش” كان للفنانة “حنان بلوبلو” نقاط اخرى تتلقاها من معجبيها اثناء حفلاتها واستعراضها وانها تعتبر أعلى الفنانات حصولاً على “النقطة” في الحفلات الخاصة، كما اطلق عليها البعض و أكده شاهدون على عصرها الذهبي بالساحة الفنية، كانت ” بلوبلو” حديث المدينة بالهدايا والنقطة التى تجلبها من الحفلات الخاصة، وكثيراً ما لا تخلو من الذهب .

واشارت المصادر ان “روايات” عديدة تحكى حول النجمة بلوبلو عقب عودتها ذات مرة من دولة تشاد وهي تحمل نقطتها “بالجوالات”، ورغم أن الأمر تشوبه بعض المبالغة لكنها كانت من أشهر فنانات النقطة ،وعلى الرغم من كل ذلك “الزخم” لم تستخدم حنان رجالاً لجمع نقطتها.

” القعلة” وجدل واسع حول النقطة

  خلال حفل أحيته في احد المناطق ، حيث قام بعض الرجال الذين أطربتهم الفنانة بإلقاء النقود ونثرها عليها أثناء أدائها الوصلة الغنائية على الطريقة التي عرف بها الشعب التشادي . واعتبر بعض المعلقين بمواقع التواصل الاجتماعي أن ظاهرة نثر الأموال على الفنان ليست من عاداتنا السودانية حيث كتب أحدهم (والله شتيت القروش ده عادة سيئه وجديدة علينا) بينما علق آخر قائلاً :(تقول مافي قروش … لاحول الله ولا قوة إلا بالله).

وأشار آخر إلى أن هناك من هم أحوج من الفنانة لهذه الأموال ويذكر أن ظاهرة إلقاء النقود والأموال على الفنانين والمطربين ظاهرة عرف بها التشاديون وكانت قد ظهرت في الحفلات التي أحيتها الفنانة ندى القلعة بتشاد حيث انهالت عليها الأموال من بعض الجمهور بذات الطريقة التي قام بها جمهور إيمان في حفلها.

عن احياء ” القلعة ” لذاك الحفل بتشاد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لحفل غنائي أحيته الفنانة خارج البلاد. وبحسب الفيديو فقد ظهرت “القلعة ” وهي تغني في حفل خاص بحضور عدد من الرجال والنساء، ومجموعة من رجال المال من بينهم شاب أظهره المقطع وهو يرمي بأموال “النقطة” بنوع من الترف على رأس المطربة تم تداوله الفيديو بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي بالبلاد و جعل الفنانة ندى القلعة عرضة للنقد والسخرية وذلك وفقاً للتعليقات المصاحبة له حيث ذكر البعض أن القلعة دائماً ما تثير حفلاتها الغنائية الجدل
“عذاب” النقطة الاغلى ثمنًا.

 بشكل اخر وكما المعروف بحديث “النقطة ” عند الفنانات تحصلت ملكة الدلوكة الشهيرة “عوضية عذاب” على مبلغ (2مليار ) جنيه خلال الحفلين الجماهيريين اللذين اقامتهما ضمن ليالي البروف وزادت مصادر أن تلك النقطة تعتبر الاغلى في تاريخ كل الفنانات السودانيات، بالمقابل، ضجت الاسافير قبيل اشهر بخبر حصول الفنانة ندى القلعة على (نقطة) وصلت إلى مليار و200 جنيه خلال حفل خاص، مما يجعلها تتراجع للمركز الثاني بعد المبلغ (الضخم) الذى تقاضته عذاب مؤخراً.!

في حديث مغاير عن حصول الفنانات للنقطة تسبب أطفال خلال حفل زفاف بالخرطوم في إخراج المطربة التي أحيت الحفل عن طورها وذلك بسبب رقصاتهم وخطفهم لأموال “النقطة” التي دفعت لها بالمسرح. ولم تتمالك المطربة التي لم يتم الكشف عن اسمها أعصابها حيث قامت بإيقاف وصلتها الغنائية وخاطبت المعازيم عبر (المايك) بلهجة غاضبة (معقولة لكن يا ناس.. لموا شفعكم ديل ياخ) وتحركت بعدها من مكانها الذي احتكره الأطفال.

يرى البعض ان المطربة عرضت نفسها لحرب من الانتقادات, حيث هاجمها الكثير من الرواد بسبب اسلوبها, وكتب أحد المتابعين (انتي مزعلك ازعاجهم ولا خطفهم للقروش) .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.