آخر الأخبار
The news is by your side.

صغيرون: كليات تنمية المجتمع لها دور كبير في بناء وإستدامة السلام

صغيرون: كليات تنمية المجتمع لها دور كبير في بناء وإستدامة السلام

الخرطوم: هدي حامد

وصفت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي انتصار صغيرون ما يجرى على الساحة الآن أشبه ما تكون بمرحلة البناء للتنمية المستدامة بالسودان.

وثمنت صغيرون لدي مخاطبتها ورشة دور التعليم العالي في بناء السلام دور كليات تنمية المجتمع ومراكز أبحاث السلام والحكومة في وضعها الأولوية القصوي للسلام.

وأضافت بأن كليات تنمية المجتمع والتي تخرج منها أكثر من 500 الف خريج تتيح الفرص للعائدين من الحروب ومعسكرات النزوح واللجوء للتعليم والصحة ونظام الأغذية لأحداث الإنتاج المفيد للمجتمعات.

وقالت إن وزارتها ترى أن من ضمن السياسات والإستراتيجيات التي تتبناها الاهتمام بمراكز السلام وكليات تنمية المجتمعات ودور المرأة والعلوم التقنية وإمكانية توظيف الفنون في بناء السلام.

وأقر مستشار السلام والأكاديمي جمعة كندة بأن السلام لم يكتمل بعد وحذر من مغبة عدم تنفيذه بصورة شاملة ومستدامة مشيرا لاتفاقية السلام الشامل وأكد كندة على ضرورة الاهتمام بتنفيذ استحقاقات السلام للانتقال من النظرية للتطبيق وزاد بأنه بوصول قادة الجبهة الثورية سيتم الايفاء بتلك الاستحقاقات وصناعة السلام الذي وصفه بالاصعب في تحويل نظرية السلام الي تطبيق بحيادية ومصداقية على حد تعبيره وأشار إلى ضرورة تنفيذ الاتفاقية كما وردت بالجدول وكتابة تقارير كل 3 أو 6 أشهر عن طريق مؤسسات التعليم العالي للتأثير في الرأي العام لمتابعة سير تنفيذ تلك الجداول.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.