آخر الأخبار
The news is by your side.

شمائل النور: ما قبل قائمة الإرهاب.!

العصب السابع … بقلم: شمائل النور: ما قبل قائمة الإرهاب.!

تصريحات جديدة لوزير الخارجية الأمريكي؛ مايك بومبيو تدعم إزالة السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، وترحيب سوداني بتصريحات بومبيو.

كل المؤشرات تقول إن إزالة إسم السودان من القائمة الأمريكية بات مسألة وقت خاصة بعد حسم ملف تعويضات ضحايا التفجيرات الإرهابية والذي يأتي ضمن المرحلة الثانية من الحوار السوداني الأمريكي والذي بدأ منذ عهد البشير وتوجت المرحلة الأولى فيه برفع العقوبات الاقتصادية.

إزالة إسم السودان من القائمة الأمريكية سيعبّد الطريق أمام تدفق الاستثمارات وبيوتات الخبرة للعمل في السودان، وسيفتح فرصة لإعفاء ديون السودان، وخلاصة ذلك أن هناك فرصة أمام الاقتصاد للنهوض، فرصة تحتاج إلى عمل دوؤب داخلياً وإصلاح جذري حقيقي في أنظمة الاقتصاد، وإلا سيكون إزالة إسم السودان مثل قرار رفع العقوبات الاقتصادية التي لم تقدم ولم تؤخر.

والتجربة حاضرة أمامنا. حينما اقترب القرار الأمريكي برفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، انخرط الخبراء في ورش عمل وندوات ومؤتمرات، كانت خلاصتها أن القرار الأمريكي يحتاج –حتى ينجح- إلى أرضية داخلية تسنده وتدعمه، هذه الأرضية لخصها الخبراء في توصية لحكومة المؤتمر الوطني بإجراء إصلاحات حقيقية في الاقتصاد، حتى يتسنى للمؤسسات استقبال القرار الأمريكي وتوظيفه جيداً.

أبرز هذه التوصيات كانت أن على الحكومة اتخاذ قرارات شجاعة بشأن الفساد وإظهار إرادة حقيقية إزاء مكافحة الفساد، وأن النظام المصرفي يحتاج إصلاح شامل وأن وأن.

لم تتخذ الحكومة أي إجراءات، اعتبرت القرار الأمريكي انتصار سياسي، وسرعان ما راحت السكرة.

الآن، وقبل صدور القرار الأمريكي بإزالة السودان من قائمة الإرهاب، ينتظر من الحكومة عمليات جراحية في الاقتصاد، على رأسها طبعا، الوصول سريعاً إلى استقرار سياسي وذلك لن يتم إلا بعد عملية سلام حقيقية، ثم إصلاحات اقتصادية صارمة، تبدأ بالضرورة بولاية وزارة المالية على المال العام، وأن تبدأ تفكيك فعلي للاقتصاديات الموازية التي تسيطر عليها القطاعات العسكرية والأمنية.

ثم الفساد…على سبيل المثال، حتى الآن لا توجد آلية تفرض رقابة على أعضاء الحكومة وعلى صرف المال العام، فلا تزال الحكومة تعمل بلا مجلس تشريعي.

لابد من وضوح وشفافية كاملة تجاه أداء الحكومة وإنفاقها.

هذا وغيره إن لم يسبق القرار الأمريكي برفع السودان من قائمة الإرهاب سيحبط الناس كما أُحبطوا بعد قرار رفع العقوبات.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.