آخر الأخبار
The news is by your side.

شعبة مصدري الذهب تبحث عن حل جذري لتوقف ورش التصنيع المحلي

 شعبة مصدري الذهب تبحث عن حل جذري لتوقف ورش التصنيع المحلي

الخرطوم:هدي حامد

بحثت الشعبة القومية لمصدري الذهب بقيادة الامين العام عبد المولي حامد القدال و ممثل ورش التصنيع المحلي عبد الرحمن الشريق مع المسؤولين بالحكومة كيفية الوصول إلى حل جذري لمشكلة توقف ورش تصنيع الذهب المحلي (الوطني) التي توقفت لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب قرار صادر من الجهات الرسمية.

و عقدت الشعبة القومية لمصدري الذهب اجتماعا صباح اليوم برئاسة مباحث ولاية الخرطوم مع العميد شرطة سليمان خريف مدير المباحث الجنائية بولاية الخرطوم و مدير شرطة المعادن العميد شرطة أسامة و بحضور ممثل الشركة السودانية للموارد المعدنية. 

وأكد القدال  خلال الاجتماع احترام الشعبة القومية لمصدري الذهب لكل النظم واللوائح المنظمة لعمل ورش التصنيع المحلي وقال نحن و كل الأطراف شركاء في الهم الوطني، واستعرض المشكلة التي أدت لاتخاذ قرار إيقاف الورش.

واضاف ان هناك فهم لم يكن صحيح لبعض الجهات حول طبيعة عمل الورش لذلك نحن الآن في الشعبة القومية لمصدري الذهب نقوم بعمل هذه الاجتماعات لكي نوضح أهمية هذه الورش الخاصة بالتصنيع المحلي للذهب والدور الكبير الذي تقوم به من خلال توفير العملات الأجنبية ومن أجل تشجيع الصناعات الوطنية و المنافسة في الأسواق العالمية و تأهيل الكوادر السودانية وقال القدال أن السودان الان يعتمد في موارده على الذهب و واجبنا أن نطور في هذه الموارد حتى ننافس عالميا.

وأوضح عبد الرحمن الشريق ممثل أصحاب ورش التصنيع المحلي إن بداية صناعة الذهب في السودان بدأت في البيوت ثم تطورت حتى وصلت إلى هذه الورش وقال إن المواكبة و التطور الذي حدث لهذه المهنة سببه تصدير الذهب والتعرف على الأسواق العالمية و منتجاتها و كذلك استجلاب هذه الورش لخبرات أجنبية ماهرة ساعدت في تأهيل العمالة السودانية.

وقال الشريق أننا ننتظر من الحكومة مساعدتنا في تنظيم وتطوير هذه الصناعة وطالب الشريق بإزالة كل العقبات التي تعترض عمل هذه الورش وأكد التزامهم بكل الضوابط و اللوائح والاشتراطات التي تصدر من الجهات ذات الاختصاص.

العميد شرطة أسامة مدير شرطة المعادن قال إن هناك ملاحظات على بعض الورش التي لا تلتزم بموجهات إدارة المعادن وهناك مواد غير مصرح باستخدامها لأنها تسبب ضرر للإنسان كما أن تواجد الورش وسط السكان ممنوع لما يسببه من أخطار وقال سيادته اننا استجبنا لطلب الشعبة القومية لمصدري الذهب و اوقفنا حملات التفتيش حتى يتم تقنين العمل لهذه الورش.

وعقب العميد شرطة سليمان خريف مدير المباحث الجنائية بولاية الخرطوم على كل التوضيحات و النقاشات التي تمت من كل الأطراف، وأعلن عن عودة كل الورش في وسط الخرطوم لمزاولة عملها فورا مع الالتزام بكل النظم و اللوائح الصادرة من الجهات المسؤولة، وتكوين لجنة ممثلة من شرطة المباحث و شرطة المعادن و الشركة السودانية للموارد المعدنية و الشعبة القومية لمصدري الذهب مهمتها تنظيم وترتيب عمل الورش ومعالجة اي مشاكل تواجهها. 

وطالب بإيقاف اي حملات تفتيش ومداهمة من أي جهة قبل أن تقوم كل الجهات بدورها كاملا على أن تكون هناك زيارات ميدانية معلنة للمسؤولين لحل أي معوقات.

 وأعرب عبد المولي حامد القدال الامين العام للشعبة القومية لمصدري الذهب عن شكره لمدير عام قوات الشرطة على اهتمامه الكبير بمجمع عمارة الذهب والتغيير الذي أحدثه من تنظيم وترتيب، كما شكر القدال العميد شرطة سليمان خريف مدير المباحث الجنائية بولاية الخرطوم لتعاونه مع الشعبة القوميةلمصدري الذهب في معالجة كل المشاكل التي تواجه عمل الشعبة وثمن القدال دور العميد شرطة أسامة مدير شرطة المعادن.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.