آخر الأخبار
The news is by your side.

سييه أبرها وزير الدفاع الاثيوبي السابق يخرج عن صمته في لقاء تلفزيوني يبث اليوم

سييه أبرها وزير الدفاع الاثيوبي السابق يخرج عن صمته في لقاء تلفزيوني يبث اليوم
رصد وترجمة: أنور إبراهيم

في لقاء أعلامي لوزير الدفاع الإثيوبي السابق المناضل سييه أبرها مع تلفزيون تقراي، وتقراي ميديا هاوس ،والذي خرج فيه عن صمته ،بعد أن كانت له خلافات عديدة من نظام رئيس الوزراء السابق ملس زيناوي ،تحدث سييه ابرها عن العديد من النقاط وخاصة التحركات السياسية الحالية ، والعلاقة مع أرتيريا .
قال سييه ابرها ،أن الرئيس الأريتري اسياس أفورقي لم يستطيع أن يحكم بلاده فكيف له أن يتدخل في الشأن الإثيوبي،فبلادنا تخصنا نحن وأن رفض الكف عن ذلك، سيكون هنالك حديث أخر .
وأكد انه أذا كان الجميع قد نسي ماحدث يجب ان يراجعوا دفاترهم جيدا ،ويتعرفوا عن ماذا حدث وكيف حدث ، وفي العام 1991 عندما دخلنا أديس اببا ،كان الحراك شعبي لهذا عملنا علي تقليص جنودنا ،وقدمنا فرص لبقية الشعوب لتشارك بدورها في كل التحركات ،واذا كانوا قد نسو تلك التحركات فعليهم أن يراجعوا التاريخ وبقية الدفاتر ،التي مازالت مفتوحة ولم تنسي بعد .
واكد سييه أبرها،أنه يدعم ويؤيد التغير الذي تقوم به جبهة تحرير تقراي في اقليم تقراي ،وقال يجب أن اقوم بدوري لدعم هذا التغيير ،وانا لأ انتمي لأي حزب ،ولكن أن لزم الضرورة ساقف الي جانب شعبي.
وفيما يخص تصريحات الدكتور دبرصيون حاكم أقليم تقراي بخصوص الأريتريين هذا صحيح ان تقراي وطنهم أيضا وهم أخوتنا ،وانا اقول لهم هذا وطنكم .
ويعتبر سييه ابرها أحد المناضلين القدامي في جبهة تحرير تقراي ،كان قد وصل لمنصب وزير الدفاع الإثيوبي وقاد الحرب ضد النظام الأريتري الحالي في الاعوام 1998-2000 ،ولكن بسبب خلاف بينه ورئيس الوزراء في وقتها ملس زيناوي ،أنفصل عن الحزب ،وتطور الخلاف بينهم بعد ان مر ملس بخروج الجيش الإثيوبي من أريتريا .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.