آخر الأخبار
The news is by your side.

سلطات ولاية شمال دارفور تكرم وجوه نسائية رائده

بمناسبة اليوم العالمي للمراة : سلطات شمال دارفور تكرم وجوه نسائية رائده

تقرير: محمد زكــــريا

لا تحلم الحاجة خديجة محمد صالح ذات الــ 71 عاما يوما من الأيام بوجود بعض المسؤولين الحكوميين أمام منزلها متفائلين في مشاركتها الاحتفال باليوم العالمي للمرأة كما لا تعرف عن الاحتفال بالمرأة شيء فقد بات كل همها وأمنياتها الحصول على منزلا يأويها مع أسرتها وتقلل عنها نفقات الإيجار والاستضافة مع الأقرباء.

الحاجة خديجة نازحة من بلدة كتم 105 كلم متر شمال غرب مدينة الفاشر بشمال دارفور‘ فقدت أربعة من فلذات كبدها في يوم واحد شهداء عند الله تعالى جراء الأحداث التي شهدتها المنطقة مع بداية اندلاع أزمة دارفور. 

تقول وهي تسترسل في الحديث أقطن بحي الثورة جنوب مدينة الفاشر وقد فقدت أربعة من أبنائي في يوم واحد ولحق بهم زوجي بعد أيام قليلة من الحادثة وتضيف تسببت تلك الحادثة لي بمعاناة جسدية نتج عنها عدم الحركة وضعف السمع وذكرت قائلة: نحن الآن أفضل حالا من قبل والحمد الله.. لقد قست علينا الحرب ولكننا متفائلون لأننا نؤمن بالله تعالى.

حلم الحاجة خديجة يشاركها فيها عشرات النساء ممن فقدن فلذات أكبادهن في سبيل الحرية والسلام والديمقراطية وهن منتشرات في مختلف أرجاء الولاية‘ حيث نظمت وزارة الرعاية والتنمية الاجتماعية بشمال دارفور (الإثنين) برنامجا علي غير العادة بمناسبة “اليوم العالمي للمرأة” شاركه فيه بعض المسؤولين بإدارات الوزارة المختلفة برعاية كريمة من المدير العام المتحدث باسم الحكومة “إبراهيم موسى حسن” ومستشار الوزارة “هارون مصطفى” ومديرة ادارة المراة والاسرة وآخرين.

تكريم مستحق

المتحدث الرسمي باسم حكومة شمال دارفور مدير عام الرعاية والتنمية الاجتماعية إبراهيم موسى كرم خلال البرنامج عدد (7) نمازج من النساء الرائدات في المجتمع وأمهات الشهداء داخل مدينة الفاشر تقديرا لدورهن في المجتمع وصناعة النضال.

وشمل التكريم كل من السيدة فاطمة محمد سليمان أم الشهيد الرشيد عبد الرحمن أحمد ‘ بحي الوحدة والسيدة متيرة ادم ام الشهيد منير يوسف بحي النخيل والسيدة خديجة محمد صالح ام لاربعة شهداء من حي الثورة جنوب والسيدة ميمونة علي الشيخ من حي التيجانية (قابلة) والسيدة زهرة عبد النعيم السياسية البارزة من حي تمباسي والسيدة فاطمه ابراهيم من النخيل حيث تم منحهن شهادات تقديرية وبعض المعينات.

العالم يحتفل

ويحتفل العالم في (8) مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة دلالة على الاحترام العام والتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية حيث تحصل بعض النساء في مختلف بلدان العالم على إجازة في مثل هذا اليوم فيما تحصل أخريات على جوائز قيمه تكريما لنضالاتهن في مختلف المجالات.

كلمه حق

يقول المتحدث الرسمي باسم حكومة الولاية “إبراهيم موسى حسن” في كلمته عقب إنهاء زياراته التكريمية بالأحياء المختلفة ان التكريم يأتي ضمن احتفالات الولاية باليوم العالمي للمرأة وأضاف لقد لعبت المرأة الدارفورية دورا رائدا في صناعة السلام والاستقرار وأشار بما قدمته للكنداكة السودانية في سبيل نجاح الثورة المجيدة.

ونقل موسى رسالة حكومة الولاية بمثل هذا اليوم كما اشاد بجهود المراة في تحقيق الاستقرار ووضع لبنات عملية السلام ودعا الجميع الي ضرورة مشاركة المراة في صنع القرار وحمايتها من كافة اشكال العنف وتمكينها في كافة المستويات وقال ان النساء هن شريكات الرجال في مسالة السلام والبناء واضاف قائلا: من غير المعقول عدم مشاركتهن في صنع القرار.

تهنئة الولاية

وبحسب التهنئة الصادرة من المتحدث الرسمي باسم الولاية مدير عام وزارة الرعاية الاجتماعية تحصل موقع سودان بوست الاخباري على نسخة منها اشاد   بدور المراة في الولاية وتقدمت حكومة الولاية بكل مكوناتها بتحية فخر وتقدير للمراة في الولاية وقالت انها قد قامت بدور كبير وعظيم في صناعة السلام وكافحت في سبيل تربية اطفالها حيث عملت في الاحتطاب وكمائن الطوب وقطعت الفيافي في سبيل النضال.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.