آخر الأخبار
The news is by your side.

زيادة مياه الري لقناتي الجزيرة والمناقل

زيادة مياه الري لقناتي الجزيرة والمناقل

 الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

أعلنت وزارة الري والموارد المائية ، أن حجم المياه المتدفقة من خزان سنار في ترعتي الجزيرة والمناقل للموسم الصيفي بلغت 37.5 مليون متر مكعب بزيادة 20% من السعة التصميمية لقناتي الجزيرة والمناقل .

وأبان المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور وكيل وزارة الري ، في تصريح صحفي عبر موقع الوزارة الرسمي ، أن هذه المياه تكفي لري مساحة تفوق 1.2 مليون فدان .

وأرجع الوكيل وجود العطش في بعض المساحات الزراعية إلى تأخر عمليات الزراعة بسبب شح الجازولين وبالتالي عمليات التحضير ، بجانب غياب إلتزام المزارعين بالمحددات الفنية وزراعة محاصيل الفول والذرة والقطن في وقت واحد ، مما أحدث ربكة في جدول (الريات) .

وأشار المهندس ضو البيت إلى أن الهدف من الزيارة إنجاح الموسم الصيفي ، مؤكداً في هذا الصدد أن العملية الإنتاجية عملية تكاملية بين وزارات الري والزراعة والطاقة والمزارعين .

وأعرب عبدالرحمن عن تفاؤله بنجاح الموسم الصيفي أسوة بما تحقق في الموسم الشتوي ، نتيجة لما بذلته إدارات الري من الجهود .

ودعا الوكيل إلي أهمية إجراء حوار هادف (وليس جدلاً) بين اطراف الانتاج يقود إلى نتائج إيجابية ومضاعفة الإنتاج علي حد قوله .

من جانبه قطع البروفيسور أبوعبيدة مدير مركز البحوث الهيدرولوكية ، عن عدم وجود أي مشكلة أو نقص في مياه الري، وطالب بضرورة وجود تنسيق مشترك بين الأطراف الزراعية .

إلي ذلك أشار حسن ابو البشر نائب رئيس الجهاز الفني ، إلي أن وجود إختناقات الري في بعض المساحات بسبب غياب الإلتزام بالمحددات الفنية ، والمتمثلة في الزراعة في المواعيد المحددة وفق المساحات الزراعية المقررة وبمحاصيل متجانسة .

وفي ذات السياق كشف قسم الله خلف الله مدير عمليات الري أن المساحة المستهدفة في الموسم الصيفي بمشروع الجزيرة تبلغ 830 الف فدان ، مبديا تفاؤله بتحقيق موسم صيفي ناجح رغم العثرات .

يذكر أن المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور وكيل وزارة الري ، قام أمس الأول بجولة ميدانية للقسم الشمالي لمشروع الجزيرة ، رافقه خلالها كل من بروفيسور ابوعبيدة مدير مركز البحوث الهيدرولوكية ، وحسن ابو البشر نائب رئيس الجهاز الفني ، وقسم الله خلف الله مدير عمليات الري ، وبمعية عدد من الإعلاميين بالقنوات التلفزيونية المحلية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.