آخر الأخبار
The news is by your side.

زيادات كبيرة في تعرفة مياه الشرب بالخرطوم والهيئة تبرر الأسباب

زيادات كبيرة في تعرفة مياه الشرب بالخرطوم والهيئة تبرر الأسباب

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

إشتكي عدد من المواطنين ، من الزيادات الكبيرة في تعرفة مياه الشرب بولاية الخرطوم ، فيما بررت هيئة مياه الولاية إضطرارها لتلك الزيادات .

وأوضحت هيئة مياه ولاية الخرطوم ، في تعميم صحفي ، أن الزيادة فرضتها ظروف قاهرة وضعت الهيئة في وضع حرج ، قد يؤثر سلباً على إمدادات المياه .

وأرجعت الهيئة تلك الزيادة إلي ، إرتفاع تكلفة التشغيل ، لاسيما عقب الزيادة الكبيرة في مدخلات إنتاج مياه الشرب ، وعلى رأسها زيادة تعرفة الكهرباء والوقود ومواد التنقية .

وأوضح التعميم ، أن تكلفة مواد التنقية بلغ 1255 ألف جنيه ، (مليار ومائتين وخمسة وخمسين مليون جنيه) ، وهي قابلة للزيادة سنويا .

وقالت الهيئة :”أن تكلفة تشغيل المحطات والآبار والمتحركات تبلغ تكلفتها من الكهرباء 1706 ألف جنيه ، (مليار وسبعمائة وستة مليون جنيه) ، بينما تبلغ تكلفتها من والوقود 319 مليون جنيه” .

وأشارت الهيئة إلي أن تعرفة المياه للدرجة الثالثة ، لم تتم زيادتها منذ العام 2010م ، والدرجة الثانية منذ العام 2015م ، أما الدرجة الأولى فلم يطرأ عليها أي تغيير منذ قرابة العامين .

وأوضحت الهيئة ، أنه تم مراعاة الشرائح الضعيفة في التعرفة ، لاسيما فئتي الدرجة الثالثة والثانية ، مقارنة بالتكلفة الحقيقية لإنتاج المياه .

وأشارت الهيئة إلي تكفل الولاية بدعم كبير ، لتغطية تكلفة التشغيل ومشاريع التنمية الجديدة المطلوبة ، والتي تحددها الهيئة سنويا .

وشددت الهيئة ، علي أنها تبذل جهوداً كبيرة لمعالجة القصور الإداري ومشاكل التحصيل والمبيعات ومراجعتها .

يشار إلي أن الزيادة الجديدة في فاتورة المياه لأحياء الدرجة الثالثة ، جاءت من 30 جنيها إلى 100 جنيها ، والدرجة الثانية من 57 جنيهاً الى 200 جنيها ، فيما بلغت زيادة الدرجة الأولى 1000 جنيها .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.