آخر الأخبار
The news is by your side.

رئيس “تمازج”: يتهم الحاضنة السياسية والحكومة بعرقلة تنفيذ إتفاق السلام

رئيس  “تمازج”: يتهم الحاضنة السياسية والحكومة بعرقلة تنفيذ إتفاق السلام

الخرطوم: هدي حامد

إتهم رئيس الجبهة الثالثة تمازج ، عن جهات داخل الحرية والتغيير بعرقلة وتأخير والتماطل في تنفيذ اتفاق سلام جوبا ووضع العراقيل أمام التنفيذ وارجع ذلك بغية إجهاض عملية السلام.

و كشف امين الشؤن الإدارية ونائب الرئيس المكلف محمد إسماعيل زيرو اتجاه إلى تحويل الجبهة من حركة مسلحة إلى حزب سياسي يحمل رؤى التمازج .

وحذر الحكومة من مغبة عدم التعامل مع أطراف العملية السلمية بعدالة ، وشدد على ضرورة تنفيذ المصفوفة وفق جداولها الزمنية التي أثرت على الاقتصاد ومعيشة المواطن الذي بات يعاني من صفوف الخبز والوقود وشظف العيش.

وقال إنهم في تمازج تخطوا مرحلة السلام إلى مرحلة المصالحات على الأرض، كاشفا عن جولة قامت بها تمازج بمعسكرات النزوح بدارفور وزاد بأن “الكمرد كارببنو لا زال في تلك المعسكرات”، وقال إنهم وجدوا قبولا لدي سكان المعسكرات بمناطق التمازج.

وشرح ياسر مشاكل الاقتصاد السوداني في وجود خلل لخطط إدارة الملف الاقتصادي بصورة مدروسة تكون محصلتها تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطنين و الذي اكتنفته الصفوف والمعاناة لواقع افضل يعيش الشعب حياة كريمة باعتبار السودان سلة غذاء العالم.

وصوبت الجبهة الثالثة تمازج انتقادا حادا للحكومة الانتقالية وقالت إنها نكصت عن اتفاق جوبا ولم تشركهم في مجلس  شركاء الفترة الانتقالية وأعلنت عن رفضها لسعي الحكومة في هذا الاتجاه واعتبرت ذلك خرق لاتفاق السلام.

ومن جهته استنكر الرئيس المكلف والأمين العام للحركة الثالثة تمازج ياسر محمد حسن حديث بعض  الولاة لترسيم الحدود وفق لأوامر التأسيس لجهة أن هذا الأمر حسم عبر برتكول الأرض والحواكير مشيرا إلى أن ذلك من سياسات النظام البائد.

وأكد أن الحكومة الانتقالية فشلت في إدارة البلاد وطالب الحكومة بتقديم استقالتها وافساح المجال للأفضل وحرض الشباب والكنداكات للخروج إلى الشارع لاستعادة الثورة التي سرقت داعيا إياهم إلى حراسة الثورة ( يجب أن يكون الترس صاحي).

وأعرب عن رفضهم للمناهج وقال نرفض ادلجت المناهج ونريد أن نربى أبناءنا على حب الوطن وليس ايديلوجات معينة وأضاف نرفض مبدأ إقصاء قبائل أصيلة لها دور كبير في صنع الهوية السودانية وطالب بمناهج تقيم  عبر لجنة وطنية تقوم على المساواة وعدم التهميش والإقصاء وزاد اجيالنا القادمة خط أحمر.

وهدد ياسر بالرجوع الى حيث أتى في حال لم يتم اشراكهم في مجلس شركاء الفترة الانتقالية وأعلن عن دعم القوات المسلحة بعدد ٥لاالف جندي لحراسة الحدود وتابع قواتنا منتظرة تنفيذ الاتفاق وإنزاله إلى أرض الواقع.

وكشف ياسر عن سحب الثقة من رئيس الجبهة الثالثة تمازج خلال اجتماع الجمعية العمومية للجبهة وتكليفي بصفتي الأمين العام لحين انعقاد المؤتمر العام.

واوضح ياسر إرجاء قضايا المواطنة والهوية وعلاقة الدين بالدولة والهوية السودانية إلى المؤتمر القومي الدستوري.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.