آخر الأخبار
The news is by your side.

رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد: نتعقب قادة تيغراي الفارين

آبي أحمد: نتعقب قادة تيغراي الفارين

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد ، عن تعقب قادة إقليم تيغراي المتمردين الفارين .

وقال رئيس وزراء إثيوبيا ، أمس في تصريح صحفي : “أعرف مكان تواجد قادة تيغراي الفارين ، وأضاف:” أنهم في مرمى نيران الجيش الفدرالي الإثيوبي” ، وذلك بعد أقلّ من 48 ساعة على نصر عسكري كانت قد أعلنت عنه حكومته في تلك المنطقة الواقعة شمالي البلاد .

وكان الجيش الإثيوبي ، قد أعلن عن إستعادة السيطرة على ميكيلي ، عاصمة الإقليم حيث كان يتحصّن القادة المتمردين ، وأنه تتم مطاردتهم حالياً .

وقال أبي أحمد ، أمام البرلمان الإثيوبي ، موجهاً حديثه إلى قادة جبهة تحرير شعب تيغراي: “أريد أن يسمعوني ، نرى من غرفة الأزمة إضطرابات في المنطقة الممتدة من هغاري سلام إلى أبي أدي” ، وهما محليتان تقعان على بعد نحو خمسين كلم نحو غرب ميكيلي ، وأضاف “لم نهاجمهم ليلاً لأنهم أخذوا معهم زوجاتهم وأطفالهم وجنودنا الأسرى” ، محذراً من أن “ذلك لن يستمرّ” .

وكان أكثر من 43 ألف إثيوبي ، قد فروا من إقليم تيغراي إلى السودان .

وأكد أبي أحمد ، أن الجيش لم يوقع أي ضحية في صفوف المدنيين أثناء عملية إستعادة السيطرة على ميكيلي ومدن أخرى في تيغراي ، وتابع قائلا: أنه لم يصب أي شخص بجروح أثناء العملية على ميكيلي” .

من جهتها أفادت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، أن مستشفيات ميكيلي مكتظة بفعل تدفّق الجرحى ، دون تحديد ما إذا كان هؤلاء عسكريين أو مدنيين .

مما يجدر ذكره أن أبي أحمد ، كان قد أرسل الجيش الإثيوبي إلى تيغراي في الرابع من نوفمبر الماضي ، بهدف إستبدال السلطات المحلية التابعة لـ”جبهة تحرير شعب تيغراي” بـ”هيئات شرعية”، بعد تحدي جبهة التيغراي على مدى أشهر سلطة الحكومة المركزية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.