آخر الأخبار
The news is by your side.

ختام تدريب نسور النيل (1) المشترك بين مصر والسودان

  ختام تدريب نسور النيل (1) المشترك بين مصر والسودان 

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

شهدت القاعدة الجوية للفريق طيار عوض خلف الله ، بمطار مروي الدولي بالولاية الشمالية ، أمس ، ختام فعاليات التدريب المختلط لنسور النيل (1) بين القوة الجوية المصرية والسودانية .

وأكد الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين ، رئيس هيئة الأركان ، لدي مخاطبته حفل الختام ، علي أصالة ومتانة العلاقات السودانية المصرية ، والتي تشكلت منذ فجر التأريخ عبر أواصر الدم والقربى بكافة أبعاده إقتصاديا وسياسيا وإجتماعيا .

وأثني رئيس هيئة الأركان علي الجرعات التدريبية المتقدمة التي تتجسد فيهها الصورة الرائعة للتلاحم والوئام الذي ظلوا يتطلعون له ، مع إدراكهم بأهمية الإنفتاح بين السودان ومصر فى مجالات التعاون العسكري وبناء الشراكات المختلفة كأساس تبنى عليه العلاقات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والأمنية ، مشيرا إلى أن مشروع التدريب المشترك يعتبر فرصة حقيقية لفتح مسارات التعاون والعمل المشترك .

وكشف الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين ، عن التخطيط لأن يمتد مشروع نسور النيل (1) إلى مئات نسور النيل ، مؤكدا أنه من المنظور الإستراتيجي لهذا المشروع فقد لبى النظرة الإستراتيجية لقيادات البلدين بعد توجيهاتهم للعمل المشترك ، مشددا علي أهمية التدريب ودوره في بناء الجيوش لتعزيز قوتها وكفاءتها .

وأشار الحسين إلي أن المشروع يأتي ضمن المشاريع والتمارين المشتركة التي تقوي روابط الأخوة وتضامن الدول المشاركة في التمرين المشترك مما يؤكد أهمية التعاون وتبادل الخبرات لبناء قاعدة صلبة لتوحيد المفاهيم من أجل التضامن والعمل المشترك ، لافتا إلى أن تطوير القدرات الدفاعية الجوية في البلدين يعد أكبر خطوة إلى الأمام لتطوير الجيوش لتشكل رادعا للأعداء المتربصين بالبلدين والأمن القومي.

وقال الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين: “نتطلع من تدريب نسور النيل 1 لأن يكون بداية لأعمال مشتركة بمشاركة وتعاون كافة دول الإقليم حماية لحدود بلادنا لإستقرار شعوب البلاد ومكافحة جرائم العصر من الإرهاب وتجارة البشر والمخدرات وكافة الجرائم العابرة لحدود الدول” ، مجددا تمسك القوات المسلحة بواجباتها في حماية السلام ، ناقلا تحايا وإعتذار القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عن الحضور في هذه المناسبة .

من جانبه أكد رئيس الأركان المصري ، الفريق محمد فريد حجازي ، علي رؤية الإرادة المصرية بالعمل العسكري المشترك مع السودان .

وقال رئيس الأركان المصري:” اليوم نحصد باكورة التعاون بين البلدين فى إطلاق مرحلة جديدة فى تأريخ العمل العسكري المشترك فى حصاد ثمار الجولة الختامية لنسور النيل 1″ ، محييا الأداء فى كافة المراحل السابقة للتدريب لما شملته من أعمال التخطيط وإعادة التمركز والتأمين الفني والإداري والطلعات الجوية ، مشيدا بالأداء الإحترافي للقوات الخاصة للبلدين ، مما يعزز ثقة الشعبين فى قواتهم المسلحة ، مشيرا إلى الإتفاق مع القيادة فى السودان على تطوير العديد من مجالات التعاون والعمل العسكري المشترك .

ووصف حجازي التدريب المشترك ، بالعمل التدريبي المتطور والمعترف من حيث الإدارة والتخطيط والقيادة والسيطرة ، مشيدا بالكوادر العسكرية المشاركة من الجانبين فى التمرين ، وإستضافة القوات السودانية لنظيرتها المصرية بتنفيذ مهام تدريبية فى أرض سودان العزة والكرامة .

وأشار الفريق محمد فريد حجازي ، إلى التحديات التي تواجه الأمن المصري والسوداني ، والتي تستوجب المزيد من المستويات للقوات المسلحة المصرية والسودانية ، وتضاعف من حتمية التنسيق الإستراتيجي ، مؤكدا أن أهمية السلام بمفهوم حقيقي يعني لنا كعسكريين إمتلاك القدرات والخبرات والتدريب والإستعداد بالكفاءة القتالية العالية ، موجها الدعوة بتنفيذ النسخة الثانية لنسور النيل 1 فى مصر وفق مجريات التخطيط المشترك بين البلدين .

إلي ذلك أكد الفريق ملاح توجيهي ركن عصام الدين سعيد كوكو ، قائد القوات الجوية السودانية ، أن نسور النيل (1) تمرين تدريبي مختلط مع القوة الجوية المصرية ، لتحقيق الأهداف المنشودة التي تدعم إختبار كفاءة الأنظمة والتكتيكات من قبل الطرفين ومستوى الجاهزية ، بجانب رفع القدرات وبناء ترسانة جوية رادعة لتنفيذ الأعمال المشتركة ، مشيرا إلى أن النسخة الأولى من نسور النيل (1) مع القوات المصرية تأكيد للعلاقات المتينة التي تربط البلدين .

وأكد قائد القوات الجوية السودانية أن تدريب نسور النيل (1) يأتي ضمن ختام البرنامج التدريبي للقوات الجوية السودانية والمصرية لتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم في مجال العمليات والتدريب .

وفي السياق أشار الفريق محمد عباس حلمي ، قائد القوات الجوية المصرية ، إلى عمق العلاقات التأريخية الممتدة بين البلدين ، لافتا إلى أن التدريب المختلط مع السودان نتاج عن دعم قيادة البلدين للتعاون في كافة المجالات وخلق مزيد من التجانس بين القوتين الجويتين ، آملا في المشاركة في إستكمال الدورات التدريبة القادمة بين البلدين ، متقدما بالشكر لقيادة الأركان السودانية لإتاحة الفرصة للقوات المصرية المشاركة في نسور النيل (1) .

وأوضح قائد القوات الجوية المصرية ، أن التدريب شهد قيام المقاتلات متعددة المهام من الجانبين بالتدريب على تنفيذ عدد من الطلعات الجوية الهجومية والدفاعية على الأهداف موضوع التدريب ، وتدريب قوات الصاعقة على أعمال البحث والإنقاذ القتالي ، مبينا أن التدريب يأتي في إطار تعزيز القدرة على إدارة أعمال جوية مشتركة بإستخدام أسلحة الجو المختلفة .

ممايجدر ذكره أن التدريب المشترك كان قد بدأ في الحادي عشر من الشهر الجاري ، وشرف حفل الختام ، رئيس هيئة الأركان الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين ، ورئيس هيئة الأركان المصري الفريق محمد حجازي ، ووالي الولاية الشمالية آمال محمد عز الدين ، والمدير العام للشرطة السودانية عز الدين الشيخ ، وعدد من القيادات العسكرية بالبلدين .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.