آخر الأخبار
The news is by your side.

حمدوك : مطلب الوسط عادل ومقبول وممكن!!

سلام يا .. وطن … بقلم: حيدر احمد خيرالله

حمدوك : مطلب الوسط عادل ومقبول وممكن!!

*المخاض الأليم الذي عاشه أهل السودان حتى تم التوقيع بالأحرف الأولى على إتفاقية السلام بحاضرة دولة جنوب السودان ،جوبا ، فانها قد خلقت واقعاً جديداً تمثل في الفرحة العارمة التي تجلت في إنشراح وفدي التفاوض فقد كانا في حالة من الفرح الدفاق ، وهما يطويان تلكم المرحلة الدامية من الإحتراب .

والكل يأمل أن تكون هذه الإتفاقية بمثابة نهاية الأحزان ، فالبروتوكلات التي تم توقيعها لم تترك شاردة ولا واردة إلا وقتلتها بحثاً ، والباب لم يوصد أمام الهنات العديدة هنا وهناك كما حدث في إتفاق مسار الوسط والذي لم يخلو من مظالم ، إن لم يتم تداركها فإنها تشكِّل قنبلة موقوتة قد تنفجر في أية لحظة ، خاصة إذا نظرنا للتجاهل الواضح لإستبعاد إنسان الوسط من مكونات مجلس السيادة على سبيل المثال في تكوينه الحالي.

وعلى إبعاده من قسمة الثروة والموارد داخل الأرض ومثلما نبهنا أثناء التفاوض وبعده فإن الوسط لو حاز على نسبة 60%من الموارد على إعتبار إن وجدت ثروات بباطن الأرض فمن الذي يستفيد من هذا الوضع الجائر في حق الوسط غير الذين يحبون إشاعة الفتنة وإشعال الحرائق في مسار الوسط؟!فمواصلة الظلم يجعلنا كأننا نرفع التهميش القديم ونواصله في الوسط وهذا التجاهل قد يقود الى مالاتحمد عقباه .

*إن آمال وحقوق وأحلام إنسان الوسط في النيل الابيض والجزيرة وسناروهذه البقعة يقطنها حوالي 30%من سكان السودان وهذه الإتفاقية لاتلبي طوحات وتطلعات سكان مسار الوسط ، وعلى التحقيق لن يرضى سكان المسار بالنسبة الصفرية للموارد ، وإن هم إرتضوا نسبة العشرة بالمائة من السلطة فإنهم لن يرتضوا ان تظل مقاعدهم في المجلس السيادي أيضاً صفراً كبيراً ، فواهمٌ من يظن أن هذا التجاهل سيمر بغير مطالبة بالحقوق وإبتداع وسائل جديدة للمقاومة المدنية فإنسان الوسط يبدأ في مطالبة الحقوق بالإكتساب ، فلاتضطرونه للإنتزاع ، فإعادة النظر في اتفاقية مسار الوسط كما وعدنا الدكتور عبدالله حمدوك بأنه مطلب عادل ومقبول وممكن ،وقد كان هذا رأي العارف والحريص من رئيس الوزراء.

*إن وفد المقدمة الذي يشد الرحال صوب الوطن فانه يحمل أكبر الآمال لبناء السودان الجديد فان الفرح الغامر بالعودة وبالسلام وبمؤاذرة المنكوبين بالفيضانات والسيول فان كل ذلك يمثل لوحة بديعة للتحدي ولبناء الوطن والإنسان ، وارتفاع راية التغيير لا للحاق بالتطور انما بتجاوزه ، ليأخذ إنسان السودان دور الريادة على كوكبنا الحائر ، وكل وفد المقدمة يتغنى مع فيروز (بدي أكتب إسمك يابلادي *ع الشمس المابتغيب ، لامالي ولا أولادي *على حبك مافي حبيب) وصدق حمدوك حين قال : مطلب الوسط عادل ومقبول وممكن!!وسلام يااااااااااوطن.

سلام يا

أن يسافر رئيس مجلس السيادة ورئيس مجلس الوزراء معاً فهذا يجعلنا نقول : اللهم أجعله خير ، وكان مافي خير إسرائيل أخير .. في زول جاب سيرة تطبيع ؟!وسلام يا

الجريدة

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.