آخر الأخبار
The news is by your side.

جنرال يحذر من مغبة عدم تنفيذ بند الترتيبات الأمنية

جنرال يحذر من مغبة عدم تنفيذ بند الترتيبات الأمنية

سودان بوست : هدي حامد

حذر الأمين السياسي لحركة جيش تحرير السودان – المجلس الانتقالي والقيادي في الجبهة الثورية عبدالعزيز جنرال من مغبة عدم تنفيذ بند الترتيبات الأمنية لتي أقرتها إتفاقية جوبا للسلام الموقعة بين الحكومة والجبهة الثزرية، ومن عدم وضوح الرؤية وغياب استراتيجية التنفيذ من قبل أطراف العملية السلمية وإهمال دور أهل المصلحة.

و ناشد عزيز جنرال في تصريح خص به “موقع سودان بوست الإخباري” مكونات الفترة الانتقالية بضرورة التخلي عن تصورات السودان القديم والتربية القائمة على الغاء الآخر وأهمية العمل على الإنخراط في انشطة بناء السلام من خلال توفير الظروف المواتية واستخدام اللغة الإيجابية لتماسك الجبهة الداخلية والابتعاد عن التخوين وشهوة الهيمنة ونظرية اللعبة الصفرية.

ورهن جنرال مستقبل السودان بتنفيذ اتفاقية السلام نصاً و روحاً والقبول بتكاليف السلام كما قبلنا بفاتورة الحروب.

وشدد الأمين السياسي لحركة جيش تحرير السودان المجلس الانتقالي على إن السودان يمر بظروف بالغة التعقيد في كل مناحي الحياة وأن هناك تحديات كبيرة في مضمار تنفيذ اتفاق السلام.

وإتهم   جنرال ما أسماها بالقوى الناعمة وأشار إلي تلك القوي التي تنتمي إلي السودان القديم وتتحرك بدقة متناهية تحت الارض ليلاً ونهاراً لخلق الأزمات وهندسة الفتن الاجتماعية وسط المجتمعات في الأرياف والمدن والمعسكرات كشكل من أشكال التقويض وبث السموم لإفساد مناخ السلام كما هو مألوف في تاريخ الاتفاقيات في السودان، وبالتالي أي تفكير أو محاولة للعودة إلى نظرية إلاستيعاب وزرع الألغام داخل أطراف العملية السلمية وترويج الشائعات ضدهم وتعزيز عوامل عدم الثقة لم ولن تكون من مصلحة الوطن والمواطن بل ستؤدي إلى مزيد من هشاشة المنظومة الأمنية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية حسب وصفه.

و أكد   جنرال بن ثقافة تحويل الاتفاقية إلي أزمة يتم إدارتها من خلال تفكيك الأطراف والهروب من تنفيذ البنود التي تساهم في التغيير الهيكلي قد ولت وأصبحت ثقافة قديمة واستراتيجية عقيمة والسلام أصبح خيار الشعوب السودانية وليس خيار النخب الثورية والمدنية.

وقطع جنرال بأن التباطؤ في تنفيذ الملفات التي تتعلق بحقوق ضحايا الحروب و المؤتمر الدستوري ومؤتمر الحكم والترتيبات الأمنية ليس من المصلحة الوطنية ، وقال ٥٠% من الاتفاقيات في أفريقي انتكست وعادت إلى مربع الحرب بسبب عدم تنفيذها على أرض الواقع.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.