آخر الأخبار
The news is by your side.

جدلية السلام وجدلية الدين والدولة في ذكري محمود محمد طه

  جدلية السلام وجدلية الدين والدولة في ذكري محمود محمد طه

الخرطوم: هدي حامد

شرف أعضاء مجلس السيادة الإنتقالي حسن محمد شيخ إدريس قاضي وعائشة موسى السعيد و رجاء نيكولا عبدالمسيح، الندوة التى نظمها الحزب الجمهوري بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لرحيل الأستاذ محمود محمد طه تحت عنوان “السلام وجدلية الدين والدولة، متاهات في أزقة تحليل النص” بقاعة الصداقة  ، بحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك وعدد من الوزراء ولفيف من المفكرين.

وإستعرض الأمين العام للحزب الجمهورى، البروفيسور حيدر الصافي خلال الندوة، تاريخ الدساتير في السودان ومساهمة الحزب الجمهوري في ثورة ديسمبر المجيدة.

وأكد أن السلام قيمة إنسانية، مشيراً في ذلك الى أن الأستاذ محمود محمد طه، قدم في مشروعه الفكري إجتهادات بشر فيها بقرب إنبلاج عهد الإنسانية وأجاب فيه على عدد من التساؤلات الفكرية ورؤيته فى التشريع وقضايا وحقوق المرأة، وضرورة تنزيل ذلك إلى أرض الواقع الاجتماعي.

ووصف البروفيسور حيدر الصافى تجربة الاستاذ محمود محمد طه، بالفريدة والمختلفة، مضيفا أن مدارس الإسلام السياسي تهدف إلى تحقيق المصالح الذاتية بإستغلال طيبة الشعب السوداني وحبه للدين.

ودعا الأمين العام للحزب الجمهوري الى وضع مفاهيم جديدة من أجل استدامة الديمقراطية وترسيخ حقوق المواطنة.

وتحدث في الندوة كل من الأستاذة نعمات كوكو مديرة مركز التنوع الاجتماعي، والقانونى الأستاذ نبيل أديب، ونائب الامين العام للجبهة الثورية الأستاذ ياسر سعيد عرمان، مؤكدين ضرورة إعادة النظر في مناهج العمل على مستوى السلطة بربط السلام بالتنمية، وصياغة الدستور الدائم على اساس المواطنة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.