آخر الأخبار
The news is by your side.

تكريم أول بطلة حرب مسلمة من أجل بريطانيا 

تكريم أول بطلة حرب مسلمة من أجل بريطانيا

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

تم وضع لوحة تذكارية ، أمس الجمعة ، في لندن ، في إشارة إلي تكريم “نور عنايت خان” ، التي عرف عنها ، على أنها “أول بطلة حرب مسلمة من أجل بريطانيا في أوروبا” .

ووفقا لمونت كارلو الدولية ، أن نور عنايت خان ، جاسوسة متحدرة من أصل هندي ، أرسلتها بريطانيا إلى فرنسا خلال الإحتلال النازي .

وسيتم وضع لوحة تذكارية زرقاء ، تسلمها عادة هيئة التراث الإنكليزي لتكريم الشخصيات التي عملت وعاشت في مباني لندن ، في المبنى الذي عاشت فيه عائلتها في شارع تافيتون في حي بلومسبيري وسط لندن .

وكانت هذه العميلة السرية ، أول عاملة لاسلكي أرسلتها لندن ، إلى فرنسا خلال إحتلال النازيين ، وأطلق عليها اسم حركي هو “مادلين” .

وفي 1940م ، فرت من فرنسا بحرا وإنتقلت إلى إنكلترا حيث ألتحقت بالجيش كعاملة لاسلكي قبل تجنيدها في صفوف “تنفيذية العمليات الخاصة” ، وهو جهاز استخباري أنشأه وينستون تشرشل .

وتعرضت نور ، للخيانة وتم تسليمها إلى الشرطة النازية ، وهي كانت تتحضر للعودة إلى إنكلترا حينها ، لكنها نجحت في الفرار مرتين على الأقل قبل إعادة الإمساك بها .

وإستمر تعذيب العميلة السرية ، نحو عشرة أشهر صمدت خلالها ورفضت الإفصاح عن أي معلومة.

ولدي نور عنايت ، تمثال نصفي برونزي ، كان قد تم تدشينه ، في نقطة مجاورة سنة 2012م .

يشار إلي أن نور عنايت خان ، قد ولدت في الأول من يناير 1914م ، في موسكو في عائلة أمراء هندية وصوفية ، لأب هندي وأم أميركية ، وأُعدمت في سبتمبر 1944م ، عن سن ثلاثين عاما ، إثر نقلها إلى معسكر إعتقال داخاو .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.