آخر الأخبار
The news is by your side.

تفاهمات بين شركة الموارد المعدنية ونظارة البجا بولاية البحر الأحمر

تفاهمات بين شركة الموارد المعدنية ونظارة البجا بولاية البحر الأحمر

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشفت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة ، عن تفاهمات تمت بينها وبين نظارات البجا بولاية البحر الأحمر .

وأعلنت الشركة ، عقب إجتماع مشترك مع المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، بقاعة مجلس الوزراء بمدينة بورتسودان ، أن هناك 3.7 ترليون جنيه متبقية في الطريق للسداد تمثل نصيب المجتمعات المحلية المستضيفة للأنشطة والصناعات التعدينية بولاية البحر الأحمر لمناطق هيا / جبيت المعادن / القنب والأوليب / حلايب ) حتي مايو 2022م ، وسيتم توريدها تباعا فى أقرب وقت .

وبشّر المدير العام لشركة الموارد المعدنية ، مبارك عبد الرحمن أردول ، بتنفيذ كل المطالب المشروعة التي تقدمت بها المجتمعات المحلية ، والتي تلي شركة الموارد المعدنية من خلال تشكيل لجنة مشتركة من المحليات المنتجة ، لتنفيذ ما تم الإتفاق عليه من البنود الواردة في مذكرة مجلس البجا.

وجدد أردول ، إشادته بقرار وزير المالية والتخطيط الإقتصادي ، رقم 90 لسنة 2021م ، والقاضي بإعادة توزيع أنصبة أصحاب المصلحة من عوائد التعدين،

ونوه مدير الشركة ، إلى ضرورة أن تحذو المجتمعات المحلية بالبحر الأحمر حذو ولاية نهر النيل ، في تشكيل لجان تنمية محلية ، وتكوين مجالس مسؤولية مجتمعية بالمناطق المنتجة .

وشدد المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة ، على ضرورة إلتزام المعدنين والمنتجين وتجار الذهب بإستمارة نقل وترحيل الذهب ، وعدم التهرب من سداد الرسوم لصالح الدولة والمجتمع .

وطالب أردول ، المجتمعات المحلية في ولاية البحر الأحمر ، بعدم منح الشركات المستثمرة في قطاع المعادن شهادة خلو نزاع ، حتى لا تتسبب في مشاكل تعيق عمل الشركات وتعطِّل عمليات الاستثمار.

وفيما يتعلق بإعمال التمييز الإيجابي لأبناء المجتمعات المحلية بالمناطق المنتجة في ولاية البحر الأحمر ، أشار أردول ، إلى تأسيس شركة معادن السودان للتوظيف والتدريب المحدودة ، لإنصاف العمالة السودانية ، ورفع قدراتهم وفق المعايير المهنية والفنية.

من جانبه شدد المتحدث الرسمي بإسم المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة ، عبد الله أوشار ، على ضرورة إتخاذ قرارات عاجلة لمعالجة المشاكل التي تواجه قطاع التعدين بولاية البحر الأحمر ، مشيداً بتفاعل المدير العام لشركة الموارد المعدنية مع قضايا إنسان الشرق العادلة .

وإستعرض أوشار ، عددا من البنود الواردة في المذكرة المطلبية ، وزاد بضرورة تعيين مراقب محلي في الشركات المستثمرة في قطاع المعادن بولاية البحر الأحمر..

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.