آخر الأخبار
The news is by your side.

تعرف على مهام البعثة الأممية  في السودان “يونتيامس”

تعرف على مهام البعثة الأممية  في السودان “يونتيامس”

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

قرر مجلس الامن الدولي ، يوم  الخميس، بالاجماع إنشاء بعثة أممية جديدة في السودان ، تحت مسمي “بعثة الأمم المتحدة المتكاملة (UNITTAMS) _ (United Nations Integrated Transition Assistance Mission in Sudan).

ووصفت الامم المتحدة في بيان لها الغرض من تلك البعثة المساعدة في الفترة الانتقالية في السودان بناء على مشروع تقدمت به كل من بريطانيا والمانيا استجابة لطلب حكومة السودان .

وجاء في البيان ان البعثة الجديدة تختص بدعم تعبئة المساعدات الاقتصادية والإنمائية وتنسيق عمليات المساعدات الإنسانية في السودان إضافة إلي بعض المهام الأخري .

وذكر البيان تبنى مجلس الأمن ، قرارين بشأن الحالة في السودان ، حيث اختص القرار الأول بإنشاء بعثة جديدة للمساعدة في الفترة الانتقالية في السودان بينما اختص القرار الثاني بتمديد مهام بعثة يوناميد حتى 31 ديسمبر من العام الجاري 2020 .

وأشار البيان إلي أن مهمة بعثة الأمم المتحدة حول مساعدة الفترة الإنتقالية ستبدأ في مطلع يناير 2021 ، ولمدة عام كامل كمرحلة أولية .

وألمح البيان إلي أن بعثة المتابعة الأممية تهدف للمساعدة في تحول السودان إلى حكم ديمقراطي ، ودعم حماية وتعزيز حقوق الإنسان والسلام المستدام .

يذكر أن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك ، كان قد اكد في لقاء تلفزيوني أمس الخميس ان البعثة السياسية التي طلبها السودان وفق الفصل السادس هي بعثة مدنية كاملة ليس بها قوات عسكرية حيث تم الغاء موضوع الشرطة في الطلب السابق.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.