آخر الأخبار
The news is by your side.

ترتيبات لعودة 1224 لقري كيقا بجنوب كردفان ضمن مشروع العودة الطوعية

ترتيبات لعودة 1224 فرد لقري كيقا بجنوب كردفان ضمن مشروع العودة الطوعية

كادوقلي : وليد عضم

إلتقي والي جنوب كردفان بالإنابة ، عبدالله عبدالرازق ، بمكتبه ، بامانة الحكومة ، بلجنة العودة الطوعية لشعب كيقا ، وأوضح عضو اللجنة ، العمدة الشريف حسين كافي ، أنهم بحثوا مع والي الولاية ، مشروع العودة الطوعية لأبناء كيقا من ولايات السودان المختلفة ، إلى مناطقهم وهي (كيقا الخيل ، وكيقا لبن ، وكيقا دميك ، وكيقا تميرو ، وكيقا جرو ) .

وقال كافي :”هنالك رغبة كبيرة من شعب كيقا ، للعودة إلى مناطقهم بعد حالة الأمن والإستقرار التي تشهدها جنوب كردفان حاليا ، إضافة إلى معاناتهم فى العديد من مدن السودان ” .

ولفت عضو اللجنة ، إلى أن العدد المتوقع عودته قبل بداية فصل الخريف ، نحو 205 أسرة ، بما يعادل 1224 فردا .

وكشف كافي ، عن مطالبتهم لحكومة الولاية ، خلال اللقاء بتوفير التأمين اللازم فى المنطقة والتأكد من سلامة قري كيقا الخمس من مخلفات الحرب ، إضافة لإعادة إعمار المرافق الخدمية ، خاصة التعليم والصحة ليساعد ذلك فى الإستقرار المطلوب .

وقال عضو اللجنة :”تلقينا تطمينات من حكومة الولاية ، بالمساعدة فى العودة الطوعية ، ومخاطبة كل الجهات ذات الصلة ، ببرامج العودة الطوعية فى سبيل نجاح هذا المشروع .

من جانبه أشار خليفة إبراهيم عضو لجنة العودة الطوعية ، إلى أن مشروع العودة بدأ بعدة مراحل منها تعبئة سكان كيقا فى الولايات بالعودة ، إضافة للحصر وتوزيع الإستمارات التي تؤكد الرغبة فى العودة ، علاوة على الخطوة الحالية وهي الإتصال بحكومة الولاية ، للترتيب لهذه العودة .

وإستعرض إبراهيم ، النتائج التي يمكن أن تحدثها العودة والتي تتمثل فى إرساء دعائم الأمن والإستقرار والتعايش السلمي .

ووصف عضو اللجنة ، العودة المتوقعة بأنها كبيرة جدا وذات معاني ودلالات .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.