آخر الأخبار
The news is by your side.

ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية

ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

وجه الرئيس الأميركي ، دونالد ترامب ، بفرض عقوبات اقتصادية ، على أي مسئول في المحكمة الجنائية الدولية يحقق بشأن عسكريين أميركيين أو يوجه إليهم اتهاما ، دون موافقة الولايات المتحدة .

ونقلت مونت كارلو الدولية ، أول أمس ، الخميس ، عن الناطقة باسم الرئيس الأميركي في بيان لها ، أنها قالت ” رغم الدعوات المتكررة من الولايات المتحدة وحلفائنا من أجل الإصلاح ، لم تقم المحكمة الجنائية الدولية بشيء لإصلاح نفسها وتواصل القيام بتحقيقات بدافع سياسي ضدنا أو ضد حلفائنا وبينهم اسرائيل”.

وأضافت المتحدثة أن ترامب سمح ايضاً بتوسيع القيود على تأشيرات الدخول بالنسبة للمسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية وأفراد أسرهم ، وقد ألغيت العام الماضي تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة لبنسودا .

من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، أن واشنطن لن تسمح بأن تهدد “محكمة صورية” الأمريكيين وأن العقوبات قد تمتد لتشمل أفراد أسر مسؤولي المحكمة لمنعهم من زيارة الولايات المتحدة .
وأضاف بومبيو قائلا “لن نقف مكتوفي الأيدي بينما يتعرض مواطنونا للتهديد من محكمة صورية” .

ويشار إلي رفض قضاة المحكمة الجنائية السماح بالتحقيق في البداية بعد تهديد واشنطن بفرض عقوبات ، مع العلم أن الولايات المتحدة ليست عضوا في المحكمة الجنائية .

يذكر أن ذلك الإعلان جاء ردا على قرار استئنافي للمحكمة الجنائية ، صدر في مارس ، بالسماح بفتح تحقيق في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أفغانستان برغم معارضة إدارة ترامب ، ويتعلق التحقيق الذي تسعى إليه المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا بتجاوزات ارتكبها جنود أميركيون في أفغانستان حيث تقود الولايات المتحدة منذ 2001 أطول حرب في تاريخها .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.