آخر الأخبار
The news is by your side.

تحطيم ضريح الشيخ قريب الله ابو صالح بأم درمان! 

تحطيم ضريح الشيخ قريب الله ابو صالح بأم درمان!

بقلم: محمد هارون عمر

الشيخ قريب الله ابو صالح يسكن حي ود نباوي بأم درمان أسس اسلافة هذا المسيد حيث اضرموا نار  القرآن ليبدد سناها دياجير الظلام للقاصي والداني من الناس  .هو حفيد الطيب البشير مؤسس الطريقة السمانية. شيوخ لهم أضرحة وقبب واحباب . قريب الله عالم مفلق وشاعر مفوه سار على درب آبائه الميامين  من مواقفه التي دونها ودوزنها له التاريخ قيل إن الحاكم العام للسودان اتبان الاستعمار  هدلستن. دعا لقصره العلماء و الزعماء والشيوخ لحوار. واستمر الحاكم العام في قصره. المنيف يتحدث مسهبًا والمترجم يترجم. دخل وقت. صلاة المغرب ولم يستطع أحد. أن يتجرأ بتنبيه  الحاكم العام. وبغير استئذان هتف الشيخ قريب الله الصلاة! فوثب وخرج بغير إذن  فأذّن. على حديقة قصر الحاكم العام النصراني. شعر الحاكم بالحياء فأمر  بفسحة. للصلاة. خرج الشيوخ (خجلانين) صلوا وامامهم الشيخ قريب الله بصوته الرخيم لينقذ هم من الحرج..

قيل إن الفنان كرومة كان يغني في ودنباوي في حفل عرس، فسمعه الشيخ  قريب الله. فطرب، وطلب من  شباب المسيد الذهاب للفنان ليأتي بعد إنتهاء الحفل. ذهب ثلاثة من تلاميذ الشيخ  وبلغوا الفنان  كرومة. دعوة الشيخ.. كرومة كان من  أقرباء الشيخ آرو.. فهو صوفي عريق؛ فوافق ولكنه توجس من غضب الشيخ.. وبعد نهاية الحفل وجد أحباب الشيخ في إنتظاره فاقتادوه.لخلوة. الشيخ فوجدوه على فروته يذكر والمسبحة. في يده . حيوه وقبلوا يده وحياهم ببشر. وإنشراح.واكرم. مثواهم بالبلح والماء قال الشيخ. قريب الله لكرومة سمعتك. تغني اغنية بدأتها ياليل.أرجو. أن تغنيها لي. قال كرومة بعد تلعثم وتردد. نعم  هي اغنية. من. كلمات الشاعر صالح عبد السيد أبو صلاح . فحرك.  آلته ودق طبله وطفق يشدو بصوته الرخيم العميق

ياليل ابقى لي شاهد

على نار شوقي وجنوني

عندئذ هتف الشيخ بتشنح في جذب ووله وقال الله الله آه آه ! ثم  سقط مغشيًا عليه. في غيبوبه المعهودة. هرول كرومة وجوقته وتركوا الشيخ الذي حور وحول  شعر الغزل لرموز باطنية. صوفية المعشوق فيها الذات الإلهية..وشتان مابين معشوق السماء ومعشوق الأرض.

ذاك الشيخ العابد الورع تعرض ضريحه بودنباوي لهجمة شرسة غوغائية سلفية. الأسبوع الماضي تسللت  الجماعة المتشددة المتهجية. بُعيد منتصف الليل فحطمت وهشمت الضريح ونبشت الرفات . قبر ابنه البروف الشيح الفتاح قريب الله أيضًا حُطم  وهُشم. استعملو ا معاول الهدم فحفروا وكسروا  الشواهد وخربوا كل الهيكل  والمنبر امتدت الأيدى الآثمة للمسجد تخريبًا وتحطيمَا حتى احالوا المقام. إلى ركام  وحطام. كما لو انه قد ضربه زلزال

 سبع. درجات بمقياس  رختر. وكانوا. كالثور في مستودع الخزف. هذا العمل الوضيع  الشرير لا يمت للإسلام. بصلة. ولن يساعد في انتشار دعوة المتشددين المتطرفين بل  سيزيدهم عزلة وغربة وقوقعة.. وغلوًا وتطرفًا لو حضر نفر من أحباب الشيخ تلك اللحظة لحدثت فتنة. ومعركة ومجزرة دموية أولئك. الجبناء لماذا يأتون ليلَا  كاللصوص إذا كانو ا على حق؟ عمومًا أستاء وامتعص كل الناس على ذاك التعدى وخاصة أن للشيخ قريب الله ابو صالح إياد بيضاء في الدعوة وله مكانة سامية  سامقة. عند أبناء وبنات الوطن. لقد استغل هؤلاء البغاة انهيار المنظومة الأمنية. فارتكبوا جريمتهم البشعة.هل يجوز أن يطلق على الشيخ قريب الله أبو صالح قبوري و مشرك وقد حبط عمله..؟ بعد خمسين عامًا من الدعوة ، علّم وأطعم وأوى  وحفّظ القرآن لأعداد هائلة من طلاب العلم. ماذا يفيد محاكمة الميت. والثأر من مقامه وضريحه؟

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.