آخر الأخبار
The news is by your side.

بنسودا: تعلن إرسال فريق من المحققين للجلوس مع ضحايا الحرب

بنسودا : تعلن عن إرسال فريق من المحققين للجلوس مع ضحايا الحرب في دارفور

الفاشر: محمد زكريا

أعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بسنودا ”الأحد“ عن ترتيبات تجريها المحكمة بغرض إرسال فريق من المحققين إلى دارفور للتحقق في الجرائم التي ارتكبت خلال حكم ”البشير“ وأوضحت أن المحكمة ملتزمة في توفير الحماية لكافة الشهود الذين يدلون بشهاداتهم في تلك الجرائم.

وبدأت بسنودا اليوم ”الأحد“ زيارة إلى دارفور ضمن زيارتها الي السودان على رأس وفد رفيع من المحكمة الجنائية الدولية وذلك بغرض مناقشة الخيارات المتاحة لمحاسبة المتورطين في جرائم الإقليم حيث عقدت فور وصولها مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور لقاء مع حكومة الولاية قبل أن تتلقى عددا من ممثلي معسكرات النازحين والمعاونين القانونين بالمخيمات وبعض من أساتذة كلية الشريعة والقانون بجامعة الفاشر.

وقالت بسنودا خلال لقاءها النازحين إن المحكمة قد بحثت مع المسؤولين في الخرطوم كيفية السماح للمحققين الدوليين بالدخول إلى اقليم دارفور للتحقق مع ضحايا الحرب والابادة الجماعية وأشارت إلى أهمية مثول الرئيس السابق عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية وذلك بسبب الاتهامات الموجه إليه بجانب مثول مسؤولين آخرين.

فيما اجمع عددا من ممثلي النازحين بمعسكرات ابوشوك والسلام وزمزم بضرورة مثول المتهمين في محاكمة لاهاي كما ناشدوا السلطات بتسليم المتهمين في اقرب وقت ممكن مع ضرورة الإسراع كذلك في إكمال عمليات التحقيق مع علي كوشيب زعيم مليشيا سابق في دارفور.

فيما وصفت بانسودا زيارتها إلى دارفور بالتاريخية والأولى من نوعها وقالت إنها تأمل كذلك بان يحاكم جميع المتهمين في المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت المحكمة قد أصدرت مذكرات اعتقال بحق البشير واثنين من مساعديه بتهم ارتكاب جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي وجرائم حرب ضد الإنسانية أثناء النزاع في دارفور ومن بين المتهمين الذين يواجهون اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية أحمد هارون المسؤول السابق لولاية جنوب كردفان، وعبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع السابق وآخرون.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.