آخر الأخبار
The news is by your side.

بعثة إيفاد الخاصة بمشروع جائحة كورونا تزور ولاية شمال كردفان

بعثة إيفاد الخاصة بمشروع جائحة كورونا تزور ولاية شمال كردفان

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

تزور البعثة الخاصة لإكمال مشروع جائحة كورونا ، المقدمة من الصندوق الدولى للتنمية الزراعية إيفاد ، هذه الأيام ولاية شمال كردفان .

ويأتي ذلك للوقوف علي إنجازات المشروع ، والتجربة مع المنتجين إبان الجائحة .

وذلك من خلال الزيارات الميدانية ، التي تقوم بها إيفاد ، إلى عدد من مناطق عمل المشروع.

وعقدت البعثة ، خلال الزيارة إجتماعا بمقر الوحدة الرئيسية للمشروع ، برئاسة المهندس محمد يوسف النور ، المنسق الرئيسي لمشروع تطوير الزراعة ، وبحضور منسقى الوحدات الولائية.

وأوضح المهندس محمد يوسف النور ، أن المشروع نفذ العديد من الأنشطة ، منذ أن بدأ في مايو من العام 2021م ، ويهدف إلى تقديم الدعم لصغار المنتجين بالمناطق الريفية ، الذين تأثروا بتداعيات جائحة كورونا ، من قفل الأسواق إبان الجائحة ، والإنتقال من منطقة إلى أخرى للوقوف على أحوال الذين لم يتمكنوا من الحصول على المدخلات الزراعية في مواعيدها ، مبينا أنه تم إمداد المزارعين المتاثرين بالجائحة بالتقاوى الخاصة بالذرة والسمسم ، بجانب الأسمدة للمساعدة في النمو الجيد للنباتات في 126 قرية من القرى التى يعمل بها المشروع ، في كل من ولايات سنار ، شمال وغرب وجنوب كردفان ، وبلغ عدد المستفيدين من مشروع جائحة كورونا نحو 11 ألف أسرة.

وأعلن يوسف ، عن توفير قروض موسمية ، لتمويل العمليات الزراعية المختلفة ، عبر مؤسسات التمويل العاملة بمناطق عمل المشروع ، من خلال الشراكات بين المشروع ومؤسسات التمويل الأصغر ، والتى تشمل مبادرة أبسمى التابعة للبنك الزراعى ، وبنك الإبداع للتمويل ، ومؤسسة براعة بجنوب كردفان .

وكشف المنسق الرئيسي لمشروع تطوير الزراعة ، عن حجم التمويل الذي قدم ، والبالغ نحو 107 ملايين جنيه ، ل 6 آلاف مستفيد ، لافتا إلي أن المشروع قام بتدريب المستفيدين من مشروع الجائحة ، ورفع قدراتهم وتدربيهم ، في مجالات التقانات الزراعية الحديثة في الزراعة والحصاد وعمليات مابعد الحصاد .

وأشار يوسف ، إلى أن المشروع قام بتشييد مراكز تخزين و تجميع الإنتاج ، بجانب حفظ المحاصيل ، وتسهيل عمليات البيع للتجار ، وشركات القطاع الخاص.

وأكد المنسق الرئيسي لمشروع تطوير الزراعة ، إهتمام المشروع بالمعلومات والمعرفة ، وذلك بإنشاء مركز للإتصالات ، تم عبره بث العديد من الرسائل الإرشادية المختلفة للمنتجين ، والمتعلقة بعمليات الزراعة ، وحالة الطقس ، وأسعار المحاصيل والأسواق ، بجانب الرسائل الخاصة بجائحة كورونا والتحوطات منها.

وكشف يوسف ، عن عدد المستفيدين من القروض التى قدمت ، والذي بلغ نحو 355 شابا وشابة ، في مجالات مختلفة وساهمت كثيرا في زيادة الدخل.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.