آخر الأخبار
The news is by your side.

بشريات بتحسن الكهرباء من الغد وتقليل القطوعات مطلع أبريل

بشريات بتحسن الكهرباء من الغد وتقليل القطوعات مطلع أبريل

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

كشفت وزارة الطاقة والنفط ، عن بشريات معالجة إستقرار التيار الكهربائي وتحسنه إبتداءا من يوم غد ، وتقليل ساعات قطوعات الكهرباء مطلع أبريل المقبل .

وبشر وزير الطاقة والنفط ، جادين علي عبيد ، في مؤتمر صحفي عقد بمباني وكالة سونا للأنباء ، اليوم ، باقتراب ظهور نتائج تلك المعالجات ، عبر الإجراءات المستمرة والتى وصفها (بالبطيئة) .

وكشف جادين ، عن أسباب بطء المعالجات ، والتي تتثمثل فى تأخر التشكيل الوزاري ، وجائحة كرونا ، في جلب قطع الغيار من الخارج ، وإنعدام السيولة .

وقال الوزير:”هناك  خطة لزيادة الانتاج الكهربائي الي 2555 ميغاواط ، بنسبة زيادة 42% من الإنتاج الحالي” .

وأرجع وزير الطاقة ، ضعف الإنتاج فى الطاقة الكهربائية ، لقصر فصل الشتاء لهذا العام ، الأمر الذي ادي إلى سحب زائد عن المعتاد للخزانات (السدود) .

وأوضح الوزير ، أن توليد الكهرباء يتم من السدود والمحطات الحرارية ، إضافة إلى الإمداد من مصر وإثيوبيا ، ومحطة على البحر الأحمر ، منوها إلى أن الطاقة التصميمية بمجموع 4000 ميجاواط ، أما الإنتاجية الفعلية فهي 1820 ميجاواط فقط .

وكشف جادين ، عن إتفاق مع وزارة المالية فى ذلك الصدد ، بجانب التواصل مع وزارة الري لزيادة الإنتاج المائي .

وقال وزير الطاقة والنفط:” أن العمل جاري لإنشاء محطات كبيرة لتوليد الكهرباء” .

وأشار جادين ، إلى زيادة طاقة محطة قرى إلى 354 ميجاواط ، بدلا عن 155ميجاواط .

وأكد وزير الطاقة ، أنه ستتم زيادة فى سد الروصيرص من توليد الكهرباء لتصل 290 ميجاواط ، بدلا عن الإنتاج الحالي البالغ 180وميجاواط .

وأوضح جادين ، أن سد مروي مصمم على 1250 ميغاواط ، وأن الإنتاج الحالي 600 ميجاواط ، لافتا إلى أنه سيتم زيادتها فى حدود 800 ميجاواط .

وقال جادين:” سيتم زيادة محطة بحري الحرارية إلى 155 ميجاواط ، بدلا عن 75ميجاواط الحالية” ، وتابع:”كما سيتم زيادة محطة بحري الغازية 10 ميجاواط من الحالي 90 ميجاواط” .

وأبان الوزير ، أن محطة أم دباكر مصممة على 500 ميجاواط ، وهي تنتج حالياً 290 ميجاواط ، وأن الزيادة المتوقعة 150 ميجاواط .

وأوضح وزير الطاقة ، أن سد ستيت قد تم تصميمه على 320 ميجاواط ، بينما الإنتاج الحالي 25 ميجاواط .

إلي ذلك كشف المهندس أسامة الصادق ،أكد المهندس أسامة الصادق ، مدير الإدارة العامة للتحكم القومى ، للشركة السودانية لنقل الكهرباء ، أن بداية أبريل القادم سيشهد تحسن الإمداد الكهربائي (وتقليل ساعات القطع) .

وقال الصادق:” أن التحسن فى الإمداد عقب الإتفاق مع وزارة الري والموارد المائية ، لزيادة التوليد المائي” .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.