آخر الأخبار
The news is by your side.

المالية : سبب الأزمة الإقتصادية الدولة مفِلسة

المالية : سبب الأزمة الإقتصادية الدولة مفِلسة 

 

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أرجع الناطق الرسمي بإسم وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، غازي حسين ، سبب الأزمة الإقتصادية التي تعاني منها الدولة ، إلى أنها «مفلِسة» ، و بحوجة ماسة لأي «تعريفة» تدخل عبر مؤسساتها الإيرادية .

وبحسب تحقيق لصحيفة (الجريدة) ، أن الناطق الرسمي بإسم وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، شـدد على أن الـوضـع الـراهـن يتطلب التعامل بسياسة « القطع الناشف» ، تجاه من يحاولون التملص من تسديد المبالغ المالية المفروضة عليهم .

وقال غازي:”الدولة الممنوحة للمستوردين سابقا محتاجة لأي تعريفة فى المؤسسات الإيرادية وعلى المستورد «أن يكرب قاشه» ويدفع” .

وأضاف حسين ، أن وزارة المالية وبالتنسيق مع إدارات هيئة الموانئ ، تقوم بتحديد رسـوم معينة ، يتم فرضها على البضائع الواردة إلى السودان ، ولكنها غير معنية بتخفيض تلك الــرســوم أو إلغائها .

وفى سياق متصل كشف مخلص جمركي بميناء سواكن لـ(الجريدة) ، عن تكدس البضائع فى الميناء لأكثر من (6 (أسابيع نتيجة لعجز المستوردين تسديد مبالغ شهادة «المساح الدولي» ، والتي تطالب بها إدارة الجودة بهئية المواصفات والمقاييس ،

وقال المخلص:” تم فرض مبلغ 4 مليار على مستورد لديه 250 كرتونة بطارية شحن ، وعقب إحتجاجه لدى رئاسة هيئة المواصفات والمقاييس ، فرع بورتسودان ، تم تخفيض المبلغ إلى 54 ألف فقط” .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.