آخر الأخبار
The news is by your side.

المالحه : جنة في صحراء دارفور .. حكاية منبع ماء طعمه مر

المالحه : جنة في صحراء دارفور .. حكاية منبع ماء طعمه مر

يرويها : محمدزكريا

في واحة صحراوية ساحرة واقعة بين كثبان رملية وصخور جرداء محاطة بسلسلة جبلية ممتدة وانواعآ مختلفة من الاشجار والنباتات بالوانها المتعددة والجميلة تقبع مدينه المالحة التي تعتبر من اقدم مدن دارفور واميزها اصالة وقد ظلت هذه المدينة طيلة السنوات الماضية محافظة علي كينونيتها ومقاومة لرياح التغيير والتبديل الديمغرافي حيث تقطنها قبيلة (الميدوب) التي تعود اصولهم الي شمال السودان بحسب روايات بعض المثقفين…. وسميت المالحة لوجود منبع مائي اي فوه بركانية تتوسط الجبال طعم مائها مر وهي عبار عن ملتقي طرق تجارية رابطة بين جمهورية مصر العربية وليبيا والسودان.

الموقع الجغرافي.

يقع مدينة المالحة علي بعد ( 210) كلم من الناحية الشمالية لمدينة الفاشر ومتاخمة للحدود الليبية السودانية وهي منطقة شبه صحراوية جافه ذات امطار موسمية توجد بها اراضي زراعية خصبة وتتمتع بثروة حيوانية هائلة وبعض المواد كالعطرون والمعادن الاخري وتتخللها وديان وسلسلة من الجبال من الناحية الشمالية جبال كوسو عند الحدود الليبية السودانية ومن الناحية الجنوبية جبال ابو قران ومن الناحية الغربية جبال تيقا ومن الناحية الشرقية سلسلة جبال تقرو ويقدر عدد سكانها بحوالي (165835) نسمه حسب التعداد السكاني الاخير في السودان وتتكون من خمسة وحدات ادارية تتبع للمالحة رئاسة المحلية.

اهم المعالم التاريخية

للمالحة العديد من المعالم والاثار التاريخية اهما جبل المالحه فوهة البركان الي جانب واحة العطرون التي تقع في الاتجاه الشمالي من المدينه وجبال تقرو التي تمثل المركز الرئيسي للتعدين الاهلي عن الذهب علاوة علي جبال شخاخا والكهوف والابار والوديان القديمه كما تشتهر المالحه بالعديد من الاسواق منها سوق المالحه والماريقا وسوق جبل عيسي وشخاخا ومدو وسوق الحارة وغيرها من الاسواق التي يتم فيها عرض العديد من المنتجات المحلية.

الادارة الاهلية ونظام الحكم

يتكون نظام الحكم الاداري الاهلي في المالحه من الملك حيث يمثل رمز القبيلة وملك (الميدوب) هو اعلي سلطة حكم في المنطقة كما يوجد به عددا من (العمد والمشائخ والمناديب ) ويعتمد سكان المالحة في حياتهم اليومية علي  الرعي والزراعة والصيد الي جانب تجارة الماشية والابل.

الثقافات والاطعمه الشعبية

تشتهر مدينه المالحة بثقافة قبيلة الميدوب والتي تتمثل في الرقصات الشعبية مثل الايري . والكلي . والبازا ومن اهم الالات الموسيقية لديهم النحاس . والنقارة .والدلوكه كما بها مختلف انواع الاطعمه مثل كسرة الحجر .وادركي و الاقودي . وقدي . والتوقدي .كما لهم العديد من الطرق الخاصة باعداد خام منتجات العيش مثل اوشي .وسوين.

الادب الشعبي

تشتهر المالحه بالعديد من الشعراء والادباء المحليين منهم محمد موسي رمضان واخرين ومن اشهر الحكم والامثال لديهم المثل القائل “الماء الساخن لايمنع العطش”. “اوشي سوي ايير قيدام” الماشي افضل من الجالس “سويدي بيجي اي بيلم”. كما لهم العديد من الالفاظ والاحاجي مثل .”سك كندك” والذي يعني مقيدة الحمار.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.