آخر الأخبار
The news is by your side.

القواعد الأساسية لإدخال الأغذية التكميلية للاطفال

القواعد الأساسية لإدخال الأغذية التكميلية للاطفال
بقلم: د.نجو ان عبدالرزاق حمد الترس

يحتاج الطفل الي أغذية تكميلية الي جانب الرضاعة الطبيعية عندما يكمل شهره السادس حيث يعتاد تدريجيا علي تناول أطعمة اخري الي جانب حليب الام ويتم تحضير الأطعمة التكميلة للطفل بشكل خاص بعد هرسها او تقطيعها او اضافة بعض الأطعمة الي بعضها لرفع قيمتها الغذائية.

وهناك مخاطر في حالة البدء المبكر في ادخال الأغذية قبل الستة أشهر الاولي من عمر الطفل مثل نقص النمو لان الأغذية الاخري تشبع حاجته والسوائل تروي عطشه وبالتالي تقل رغبته في الرضاعة وتقل كمية لبن الام التي ياخذها مما يحرمه من مقدار الطاقة و المغذيات المناسبة والمتوازنة اللازمة لنموه وتقل استفادة الطفل من عوامل الحماية في لبن الام واحتمال تلوث الطعام والماء مما قد يؤدي الي الاصابة بالاسهال وسوء التغذية والأمراض المعدية والحساسية وايضا يقل ادرار لبن الام لانخفاض معدل الرضاعة وتزيد احتمال حدوث حمل بعد فترة قصيرة من الولادة نتيجة قصر فترة الرضاعة المطلقة التي تثبط اثناؤها عملية التبويض .

وهناك مخاطر في البدء المتاخر في ادخال الأغذية للطفل مثل تأخر نمو الطفل وسوء التغذية ونقص المغذيات الدقيقة وصعوبة تعليم الطفل تناول الطعام.

لكي تتأكد الام من ان الأطعمة التي تقدمها لطفلها كافية وغنية بما يحتاجه من عناصر غذائية عليها مراعاة القواعد التالية عند البدء بتقديم الأطعمة التكميلية للطفل:

▪️البدء بإدخال الأغذية التكميلية علي عمر ستة اشهر مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لمدة عامين.

▪️تقديم نوعا واحدا من الطعام المهروس في كل مرة ولا يضاف نوعا جديدا من الطعام كل من ٥_٧ايام.

▪️ يبدأ الطفل بتناول كميات صغيرة تزداد تدريجيا حتي تصل للكميات المحدودة لعمره وحتي تعتاد معدته علي هضم الطعام.

▪يجب تقديم الطعام اللين والرخو في البداية ثم زيادة قوامه تدريجيا لين سائلا ثم الاغلظ والاخشن قواما.

▪️يجب تنويع الأطعمة المقدمة كل فترة لضمان توافر المواد المغذية اللحوم، الدجاج، السمك الخضروات ، الفواكه مع مراعاة الأغذية التي تسبب التحسس مثل البيض حيث توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الاطفال بادخال البيض في الشهر السابع وفقا لاخر توصيات.

▪️يجب ان يكون طعام الاطفال الرضع آمن من ناحية الطهي والنظافة في جميع خطوات اعداده وحفظه ويجب الابتعاد نهائيا عن الأطعمة المضاف اليها الوان صناعية ومواد حافظة او تلك المعبأة بطرق غير صحيحة.

▪️تجنب البهارات والملح وزيادة السكر ومحاولة التقليل من العصائر او اي سوائل محلاةاو اي اشربة غازية وتجنب الشاي والقهوة.

▪️يجب استخدام الفنجان او الملعقة وعدم اللجوء لزجاجة الرضاعة.

▪️يجب الاحتفاظ برسم بياني لوزن الطفل ،فمراقبة وزن الطفل تكون دلالة علي ما اذا كان الطفل ياكل بشكل جيد وصحته جيدة ويفضل مراجعة المركز الصحي لمراقبة نمو وتطور الطفل.

ولاتنسوا ان صحتكم في غذائكم

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.