آخر الأخبار
The news is by your side.

القضارف … قصة مدينة تشكو انعدام المياه لسنوات

كالعير يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول

القضارف… قصة مدينة تشكو انعدام المياه لسنوات

القضارف: عبدالقادر جاز

تظل مشكلة توزيع خطوط المياه بمدينة القضارف مسلسلا لا نهاية لحلقاته وظل مؤرقا مضاجع المواطنين ولا تزال رحلة البحث عن حلول للأزمة عشم العطشى، ويرى مواطنو حي الجباراب شرق أن هيئة المياه بعيدة كل البعد عن وضع الحلول لمعالجة الخط الناقل للحي، وأعلنوا أنهم إذا لم يتم التدخل العاجل لوضع الإعتبار للإشكال سنضطر لغفل كل الخطوط وتتريس الشوراع في أقرب وقت ممكن، وحملوا تبعات ذلك لهيئة المياه لعدم استجابتها اللازمة.

مسلسل المعاناة:

أكد معتصم عمر محي الدين مواطن بحي الجباراب شرق مشكلة المياه ظلوا يعانون منها منذ أكثر من عامين، مبيناً أن حي الجباراب شرق يعاني من عدم التوزيع العادل في حصص المياه موضحاً انهم بدورهم أبلغوا هيئة المياه، وأكدت على القيام بتحسينات في الخط الناقل للمياه، مؤكدا أنهم دفعوا كل التكاليف المتعلقة بتحسين الخط الناقل بالجباراب شرق، مستغرباً رغم أنهم التزموا بما يليهم لم تأت المياه.

مازال مسلسل معاناة العطش قائماً دون معالجات جذرية، متسائلا نحن بدورنا عملنا ما بوسعنا فأين موقف الجهات المسؤولة من هذه الأزمة ؟ لافتاً إلى أنهم بالرغم من علم الإدارة بالمشكلة التي يعاني منها حي الجباراب شرق تم فتح الخط وربطه مع حي المعاصر وأصبحت المعاصر تشرب والحباراب تعطش، قائلاً أيعقل بعد كل هذه الجهود أن تظل الأزمة على ما هي عليه دون حلول الناجعة.

تريس الشوارع:

كشف حسن عبد الله أن المشكلة تكمن في الجهات المسؤولة بفتحها أمام منزلي عدد اثنين خط مقاس ٤ بوصة لحي المعاصر، كيف لنا أن نفسر ذلك؟ منوها ان المسألة واضحة معالجة مشكلة المعاصر على حساب الجباراب شرق، قائلاً من اللا معقول أن يتم فتح خط١؛ الجباراب شرق بالتزامن مع حي كرري ويتم توزيعها لحي المعاصر، ماهي المبررات يا هيئة المياه افتونا؟

واردف بالقول من المفترض قفل كل الخطوط عشان الجباراب تشرب وبعدها افتح للأحياء الأخرى وفق استراتيجية عادلة، مؤكداً أن مشكلتهم مع مدير هيئة المياه ولجنة التوزيع في عدم عدالة التوزيع ووضع الحلول اللازمة، مرجحا أن مرد ذلك لعدم تمثيل ممثل للحي في لجنة التوزيع، وطالب بضرورة توسيع دائرة المشاركة في لجنة التوزيع لكل الأحياء وصولاً إلى التوزيع العادل، وأكد أنه إذا لم توضع حلول فورية سنغفل كل خطوط التوزيع ونترس الشوارع لا نشرب نحن ولا غيرنا بعد اليوم.

*التوزيع العادل:

طالب بابكر عبد الرحمن الشيخ مواطن بالجباراب شرق مدير هيئة المياه ولجنة التوزيع بضرورة العدالة في التوزيع دون التحيز وتمييز البعض على حساب الآخرين، مبيناً أن المرحلة تقتضي الالتزام وفق الجدولة المعمول بها مسبقاً، مضيفاً أن المشكلة الحقيقية تكمن في تحويل الحصة من مرة في الأسبوع إلى مرة في الشهر.

طبيعة التضاريس:

وواضح عبد القادر الباقر حسن مواطن بالجباراب شرق أن بعض الأحياء يتم فيها التوزيع مرتين في الاسبوع ونحن مرة في الشهر، أيعقل ذلك؟
مؤكداً أن الجباراب شرق بطبيعة تضاريسها وارتفاعها لا تصلها المياه، منوها أن المشكلة في فتح خط الجباراب شرق مع الجباراب غرب والمعاصر وستذهب الحصة كلها للأحياء الأخرى خصماً على حساب الجباراب شرق، وطالب الجهات المعنية بضرورة فصل خط الجباراب شرق عن الخطوط الأخرى لطبيعتها التضاريسية التي تحتم ذلك.

*بلاغ:

تجدر الإشارة إلى أن مواطني حي الجباراب شرق دونوا بلاغا ضد مدير هيئة المياه بولاية القضارف بسبب حرمانهم من حصتهم بالخط الناقل لمياه مدينة القضارف.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.