آخر الأخبار
The news is by your side.

القضارف …. الثورة محروسة ، و انتهى عهد النخب

تنسيقيات لجان مقاومة
القضارف …. تبقى الثورة محروسة ، و انتهى عهد النخب .
ممثل أسر الشهداء : ملف القصاص مسؤولية لجان المقاومة .

القضارف : ايمن الصادق

عقدت تنسيقيات لجان مقاومة القضارف ظهر الخميس ( ٦ اغسطس ) مؤتمر صحفي بمشاركة ممثل أسر الشهداء الذي تقدم مع التنسيقيات وسلم المذكرة للوالي في صباح اليوم ذاته.

وشهد المؤتمر الصحفي حضور إعلامي كبير ؛ وتم عقده للحديث عن المذكرة المطلبية والأوضاع في الولاية بعد وصول الوالي المدني الذي ظل المطلب الأهم في الفترة الماضية .

و بالاضافة الى المطالب العاجلة التي قدمتها اللجان ؛ حوت المذكرة ايضآ رؤى ( تفصيلية ) للجان حول القضايا ذات الأولوية القصوى لتصحيح الأوضاع بالولاية .

وبعد الترحم على شهداء الثورة ، والتضامن مع الجرحى ودعوات عودة المفقودين ؛ كان تأكيد متحدثي اللجان عن الدور الأهم لتنسيقيات لجان المقاومة كحارسة للثورة ، ومصححة للمسار ( في أي وقت ) انطلاقآ من الوفاء للشهداء ، والتعهد ببناء دولة الحرية ، السلام والعدالة ، والتي هي ضد كافة انوع الأطماع ، او الكسب السياسي والحزبي ، أو أي شكل من أشكال الإقصاء ؛ كما أن اللجان يمكن أن تتجاوز كل شئ في سبيل حماية مبادئها الثورية .

كما تم تقديم ملامح عن إجتماعهم بالوالي عقب تسليمه المذكرة ، وبطبيعة الحال تختلف وجهات النظر حول بعض النقاط والقضايا بين الوالي ( كجهاز تنفيذي ) و اللجان كجسم ثوري تقع عليه مهام كبيرة تتلخص في حراسة الثورة ، والمراقبة ، والمساهمة في تقديم رؤى وحلول تسهم في صياغة واقع جديد ، وتؤسس لمستقبل أفضل .

وأهم ما تم التأمين عليه في المؤتمر الصحفي أيضآ ؛ أن اللجان شاركت في كل مراحل تقديم المرشحين لمنصب والي الولاية ؛ لذا يبقى الأمل كبير في الوصول الى توافق ، خاصة وأن المتحدثين بالمنصة أقروا بتفهم د.سليمان لمشكلات الولاية ، وبالنظر الى أن الوقت لايزال مبكرآ ( أيام على استلام الوالي ) لكن العمل مهم ( والآن ) للحسم العاجل ، والعمل كل من جانبه ( وهي علاقة تنفيذ برنامج الثورة ) للوصول الى النتائج المطلوبة .

وعن المطالب والرؤى التي حوتها المذكرة – والتي يجب الاشارة الى أنها أعدت بتأن ، وتمت صياغة ما ورد فيها بعد التشاور – فقد تم الحديث عنها بالتفصيل أثناء المؤتمر الصحفي ؛ وأولها قضايا الشهداء والقصاص ، والتي أوضحوا فيها انهم لم يصلوا لرؤية مشتركة حولها مع الوالي ؛ ولكن في الأثناء قطع ممثل أسر الشهداء فيه ؛ بأنه ملف يقع ضمن مهام اللجان ، وعليها الرهان ( كضامن للثورة ) وقدم ممثل أسر الشهداء مناشدة لكل المواطنين بتقديم شهاداتهم في كل الجرائم والانتهاكات ؛ تحقيقآ للقصاص للشهداء ، ورد حقوق المصابين ، وتم الحديث عن برنامج حماية الشهود والذي سيعلن عنه .

وتعد قضية الخدمات و الأوضاع المعيشية ، والمياه في المدن والقرى من أهم ما تم الحديث عنه ؛ ووجدت لجان المقاومة أن الوالي قد سبقهم في الجلوس مع الآلية ؛ لكنهم اوضحوا أنهم غير مطمئنين بعد ؛ لرؤية اللجان التي تتمثل في أهمية وضع برنامج حلول واضحة ، وتعاونيات يكون لها أثر فعال ، و ( إبعاد ) عناصر في الآلية ؛ يبقى لوجودها أثر واضح يتمثل في فجوات الغاز والدقيق.

أما عن الشأن الزراعي ، وهو القطاع الأهم والذي يقف عليه اقتصاد الولاية فقد تم تقديم مقترح ( مؤتمر ) لمناقشة قضايا الزراعة ، ومشاكل التمويل الزراعي وبصورة خاصة ( لصغار المزارعين ) إذ أنهم غير مستفيدين من التمويل والذي هو حق ، وتم التشديد على ضرورة لعب لجان المقاومة دورها كاملآ لحسم مشاكل ملف الزراعة ، إذ أن الحديث عن اللجنة المعنية بتوزيع الوقود مع الوالي عن الزراعة ليس كافٍ ؛ وأوضحوا انها ضمن الموضوعات التي وعدهم فيها الوالي بتبني حلول وسياسات عاجلة .

ولأن المذكرة تلامس كل قضايا الساعة والقضايا المفتاحية لصنع واقع مختلف ؛ نجد أنها قد حوت ايضآ موضوع المشاركة السياسية ، والتي تبدأ بالعمل الصحيح للإنتقال من دولة الحزب الى دولة الشعب ، و ضرورة وضع شروط ومعايير تضمن المشاركة الواسعة مع مراعاة التنوع ، والكفاءة ، التمثيل الفئوي أيضآ ، كما ترى اللجان أن المشاركة يجب ان تتعدى الموقعين على ميثاق الحرية والتغيير ( غير المرتبطين بالنظام البائد ) .

وللجان المقاومة ايضآ رؤية واضحة تتعلق بقضايا الأمن والسكينة العامة ؛ وجاءت المطالبة بالاسراع لوضع حلول على أرض الواقع تسهم في شعور المواطن بالأمن ، في الحدود وداخل المدن ، وبكل المواقع في الولاية ، كما أنهم تحدثوا مع الوالي في مسألة اخذ التحوطات اللازمة بالولاية ( تحصنآ من اي صراع قبلي ) مع ضرورة انهاء ملفات مزعجة كملف ( غابة الفيل ) وأهمية مراجعة الاجهزة الأمنية لدورها ، وخططها تقديرآ وتفهمآ للفترة التي نعيشها الآن .

ولأن القضارف من أكثر الولايات التي يتجذر فيها الفساد كان للجان المقاومة بالولاية رؤية واضحة تبدأ بطلب تغيير ممثلي العدل ، والمالية بلجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد بالولاية ، وأيضآ إشراك التنسيقية في عمل اللجان المساعدة لإزالة التمكين .

كذلك جاء بالمذكرة مطلب آخر لايقل اهمية ؛ وهو خلق فرص عمل للشباب ، في ظل المعدلات العالية للبطالة ، والتي بالإمكان تخفيفها بحسن استخدام الموارد ، وأهمية توفر الجدية والإرادة لتحسين واقع الشباب وخدمة المجتمع من خلاله .

وتأتي المذكرة المطلبية للجان المقاومة واسر الشهداء كخطوة ضرورية وعملية في الوقت نفسه ، و أنه ستتم الاستجابة لها ( والآن ) وبالفعل تعهد والي القضارف للجان بتنفيذ كل ما يتعلق بالجهاز التنفيذي ؛ وتبقى اللجان مقدسة للثورة ومتعهدة للشهداء ، وملتزمة ببناء الوطن بالحرية ، السلام ، والعدالة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.